google-site-verification=SO8o_ryRZ6ZApHp9w9lFKUxibjH7cWcxPFHb--FJ3Eg UA-230009156-1 *شيخ المحامين:**من هو شيخ المحامين*
recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

*شيخ المحامين:**من هو شيخ المحامين*


بقلم د/ شريهان حسن 
الشئون القانونيه النمسا- ڤيينا 
الوطنيه نيوز اوروبا 

معظم الناس لا يعرفون من هو ( إبراهيم الهلباوى) بعض الكتاب ادانوه بسبب دفاعه عن الجنود الانجليز و لكنه كفر عن خطئه حينما دافع عن قاتل قاضى محاكمه دنشواي ابراهيم الورداني .

دعونا نسرد مهنه المحاماه و نشأتها:

ظهرت مهنة المحاماة في مصر عام 1884 تحت اسم «مهنة الوكلاء»، ثم تم إصدار لائحة لتنظيم المرافعات أمام المحاكم، والشروط التي يجب أن يلتزم بها المحامون. 
ما هى المحاكم المختلطه : 
أنشأت المحاكم المختلطة والمحاكم الأهلية، وأجازت الحضور نيابة عن الخصوم، بعمل جداول فيها، وكان الشرط الوحيد لدخول الوكيل هو حسن السمعة وفصاحة اللسان، بعد ذلك وبعد إنشاء الخديوي إسماعيل «مدرسة الإدارة واللغات» والتي تطورت بعد ذلك لتصبح «مدرسة الحقوق» ثم كلية الحقوق على النمط الفرنسي، فبدأوا أن يشترطوا في الوكالة أن يكون حاصلاً على ليسانس الحقوق. 
كان نقباء المحامين من رموز الحياة السياسية والقانونية في مصر، وأولهم إبراهيم الهلباوي، الذي حصل على لقب «شيخ المحامين». 
من هو ابراهيم الهلباوى: 

 إبراهيم الهلباوي من مواليد 30 ابريل 1858، وكان من أبرز المحامين بالقرن العشرين 
كان له قدره فائقة على إقناع العدالة ببراءة موكله، وانتخب أول نقيب للمحامين عام 1912 .
 واشتهر الهلباوي بلقب جلاد دنشواى بعد أن عمل مدعيًا عامًا ضد فلاحى دنشواى. وارتكب الهلباوي خطأ كبير جعله يعيش حياته وسط كراهية الشعب وذلك بعد دفاعه عن الجنود الإنجليز وإدانة الفلاحين المصريين في حادثة دنشواي. 
خلال دفاع الهلباوي عن  الجنود الإنجليز كان من اشهر مقولاته حينما قال "إن الاحتلال البريطاني لمصر حرر المواطن المصري وجعله يترقى ويعرف مبادئ حقوقه المدنية والسياسية وإن هؤلاء الضباط الإنجليز كانوا يصطادون الحمام في دنشواى ليس طمعًا في لحم أو دجاج ولو فعل الجيش الإنجليزى ذلك لكنت خجلًا من أن أقف أدافع عنهم".  
ووصف ايضا الهلباوي الفلاحين في ادعائه قائلًا : "هؤلاء السفلة وأدنياء النفوس من أهالي دنشواى قابلوا الأخلاق الكريمة للضباط الإنجليز بالعصى والنبابيت وأساءوا ظن المحتلين بالمصريين بعد أن مضى على الإنجليز 25 عامًا ونحن معهم بكل إخلاص واستقامة".  
ثم أراد الهلباوى التكفير عن خطأه في حق الفلاحين، فقام بالترافع عن إبراهيم الورداني المتهم بقتل بطرس غالي أحد القضاة الذين حكموا على فلاحيّ دنشواي بالإعدام فقال في مرافعته: "جئت للدفاع عن قاتل القاضي الذي حكم على أهالي دنشواي بالإعدام، جئت مدافعًا أستغفر مواطنينا عما وقعت فيه من أخطاء شنيعة، اللهم أني أستغفرك وأستغفر مواطنينا."
*شيخ المحامين:**من هو شيخ المحامين*

Unknown

تعليقات
    ليست هناك تعليقات

      الاسمبريد إلكترونيرسالة

      إعلام الدفاع الوطني المصري

      اعلام الدفاع الوطني - اعلام سياسي - ثقافي - اجتماعي - اقتصادي-فن ومشاهير