google-site-verification=SO8o_ryRZ6ZApHp9w9lFKUxibjH7cWcxPFHb--FJ3Eg UA-230009156-1 عجب الذنب منه نخلق ومنه نبعث
recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

عجب الذنب منه نخلق ومنه نبعث

★اللواء.أ.ح.سامى محمد شلتوت.

•كان الناس في الماضي يستبعدون البعث بعد الموت لما يرونه من تآكل أجساد الموتى حتى لا يبقى منها شيئاً منظورا يوحي بالحياة حتى مشركين قريش على الرغم من أنهم كانوا مؤمنين بالله الخالق إلا أنهم كانوا ينكرون البعث بعد الموت.
{ وَإِن تَعْجَبْ فَعَجَبٌ قَوْلُهُمْ أَئِذَا كُنَّا تُرَابًا أَئِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ الأَغْلالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }

• أما الملحدين اليوم فهُم حالة خاصة هؤلاء ينكرون البعث بعد الموت ويروا أنه مستحيل مع أن نفس هؤلاء الملاحدة يقولون أن كل هذا التنوع الرهيب في الكائنات الحية ظهرت من المادة الميتة بمحض الصدف والعشوائية بدون تدخل واعي أو إرادة .سنتكلم عن دليل واضح على إمكانية البعث ودليل واضح على إثبات نبوة محمد صلى الله عليه وسلم دليل لا ينكره إلا جاحد .
قال رسول الله صل الله عليه وسلم 
{ كُلُّ إبْنِ آدَمَ يَأْكُلُهُ التُّرابُ، إلَّا عَجْبَ الذَّنَبِ منه خُلِقَ ؛ وفيهِ يُرَكَّبُ }.«صحيح مسلم ».
النبي يقول أن كل أجساد البشر تبلي إلا عجب الذنب وعجب الذنب  هو «أخر فقرة من فقرات العصعص».لأن هذا المكان هو الذي بدأ منه خلق الانسان وهو في بطن أمه وهو نفسه الذي سيعاد عليه تركيب الإنسان عند البعث .

• قال الإمام النووي في تفسير هذا الحديث. «وعَجْبُ الذَّنَبِ هو العَظمُ اللَّطيفُ الَّذي في أسفلِ الصُّلبِ، وهو رأسُ العُصْعصِ، وهو أوَّل ما يُخلَق مِن الآدميِّ، وهو الَّذي يَبقى مِنه ليُعادَ تَركيبُ الخَلقِ عليه ».
وقال الإمام القرطبي رحمه الله 
« أول ما خلق من الإنسان هو عجب الذنب ثم إن الله تعالى يبقيه إلى أن يركب الخلق منه تارة أخرى ».

• فهل علمياً هذا المكان أو هذا العضو هو أول ما يخلق من أعضاء الجنين ؟.... نعم...قال الله سبحانه في سورة الإنسان { إِنَّا خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ }
يعني المادة التي خلق منها الإنسان هي نطفة من الرجل ونطفة من المرأة .وبالفعل علمياً بعدما يحدث تلقيح البويضة بحيوان منوي ويتكون الزيجوت ينقسم هذا الزيجوت إلى خلايا وهذه الخلايا هي بدورها تنقسم إلى خلايا أخرى و يكون هذا في الأسبوع الثاني
في هذا الوقت يكون الجنين عبارة عن مجرد قرص فقط ليس له أعضاء وليس له ملامح و لا يعرف يمينه من شماله ولا مقدمته من مؤخرته . وفي اليوم الخامس عشر يظهر في أحد حواف هذا القرص الجنيني أخدود منبعج الجانبين
هذا الأخدود يسمى الخيط الأولي «primitive streak »ونهايته المدببة تسمى العقدة الأولية  «primitive node ».هذا الخيط الأولي هو أول شيء يظهر في الجنين .بعد ظهور هذا الخيط يعرف الجنين يمينه من شماله و لا يمكن أن تتكون التوائم ؛ بل يصبح القرص المتكون فيه الخيط الأولي جنيناً واحداً وهو أول ما يظهر من الجنين لذلك سُمّي الشريط الأولي .
هذا الشريط الأولى يبدأ في تكوين خلايا متخصصة وهذه الخلايا هي المسؤولة عن تكوين أعضاء الجنين التي ستظهر فيما بعد .فمن هذا الخيط وعقدته الأولية تتكون أعضاء الجنين . إذا بداية خلق أعضاء الجنين كانت من الشريط الأولى.لكن قد يقول قائل حسنا 
الشريط الأولى هو أول ما يخلق في الجنين وهو مسئول عن تكوين أعضاء الجنين لكن ما علاقة هذا بالعصعص ؟
النبي يقول أن أول ما يخلق في الإنسان هو العصعص بينما العلم يقول الشريط الأولى ؛ فكيف نوفق بين ذلك ؟
فنرد ونقول ..هذا العصعص هو في الأصل الشريط الأولى الذي شكّل الجنين .كيف ذلك ؟
الشريط الأولى بعدما يقوم بمهمته يصغر حجمه ويستقر في آخر عظمة أسفل العمود الفقري في العصعص . يعني العصعص هو في الاصل الشريط الاولى .لكن لنفصل في الأمر قليلاً. في أخر الأسبوع الثالث من الحمل يبدأ هذا الشريط الأولى في الإختفاء ويترك وراءه ما يُعرف ب السمة الذيلية
 ( the caudal eminence ) .
وهذه السمة الذيلية سوف يتضائل مع الوقت ويُشكل منطقة العصعص. يعني العصعص هو في الأصل الشريط الأولى الذي أول ما خُلق في الجنين.
فعندما قال النبي أن العصعص هو أول ما يُخلق في الجنين فهو لم يقصد بذلك عظم العصعص نفسه وإنما يقصد بذلك خلايا الشريط الأولى التي بداخل هذه العظمة
لأن النبي كان يعرف جيداً أن العظم يأتي في مرحلة متأخرة بعد النطفة الأمشاج و بعد العلقة وبعد المضغة.قال الله في سورة المؤمنون { ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَاالْمُضْغَةَ عِظَامًا }.
إذا النبي كان يعرف جيداً أن العظم ياتي في مرحلة متأخرة لذلك عندما قال النبي أن أول ما يخلق في الجنين هو العصعص فهو لم يقصد عظم العصعص نفسه إنما يقصد خلايا الشريط الأولى التي بداخل هذه العظمة وقد أثبت العلم ذلك .

• طبعا نحن إختصرنا المعلومات لأن الموضوع معقد جداً. 
هذا الحديث هو تجربة عملية على البعث بعد الموت ودليل قاطع على أن محمد صلي الله عليه وسلم نبي بالفعل  لأن هذه المعلومة مستحيل يقولها شخص عادي من أربعة عشر قرن إلا إذا كان نبي يوحى له من خالق الإنسان .
فكيف عرف محمد صل الله عليه وسلم أن عجب الذنب هو أول ما يُخلق من الجنين ؟
لماذا دائما تأتي الإكتشافات العلمية لتثبت صدق نبيينا .؟

فهذا الحديث وحده كافي لإثبات نبوة محمد صلي الله عليه وسلم ولا ينكره إلا الكافر حقا .
author-img

الادارة العامة

تعليقات
    ليست هناك تعليقات

      الاسمبريد إلكترونيرسالة

      إعلام الدفاع الوطني المصري

      اعلام الدفاع الوطني - اعلام سياسي - ثقافي - اجتماعي - اقتصادي-فن ومشاهير