google-site-verification=SO8o_ryRZ6ZApHp9w9lFKUxibjH7cWcxPFHb--FJ3Eg UA-230009156-1 مصر تعلن انتهاء المسارات التفاوضية بشأن سد النهضة
recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

مصر تعلن انتهاء المسارات التفاوضية بشأن سد النهضة

مصر تعلن انتهاء المسارات التفاوضية بشأن سد النهضة

مصطفى عبد العزيز

اعلام الدفاع الوطني

الاداره العامه العامة المستشار عصام فتحي 

**القاهرة، 20 ديسمبر 2023  أعلنت وزارة الري والموارد المائية المصرية اليوم الأربعاء انتهاء المسارات التفاوضية بشأن سد النهضة الإثيوبي، قائلة إن مصر تحتفظ بحقها في الدفاع عن أمنها المائي القومي.**

جاء ذلك في بيان أصدرته الوزارة عقب انتهاء الاجتماع الرابع والأخير من المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا، والذي عقد في أديس أبابا.

وقال البيان إن "المسؤولين الإثيوبيين أصرّوا على موقفهم السابق بعدم قبول أي اتفاق يحد من مصالحهم، مما أدى إلى فشل المفاوضات".

وأضاف البيان أن مصر "ستترقب عن كثب عملية ملء وتشغيل سد النهضة، وستحتفظ بحقها المكفول بموجب المواثيق الدولية للدفاع عن أمنها المائي القومي في حال تعرضه للضرر".

واعتبر البيان أن "إعلان مصر انتهاء المسارات التفاوضية بشأن سد النهضة يمثل نقطة تحول مهمة في الأزمة، ويفتح الباب أمام خيارات أخرى، بما في ذلك اللجوء إلى التحكيم الدولي".

ويأتي إعلان مصر انتهاء المفاوضات بعد تسع سنوات من الخلافات بين مصر وإثيوبيا حول ملء وتشغيل سد النهضة، والذي يُعد أكبر مشروع للطاقة الكهرومائية في إفريقيا.

وكانت مصر قد هددت في وقت سابق باستخدام القوة العسكرية إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة.



يُعد إعلان مصر انتهاء المسارات التفاوضية بشأن سد النهضة تطوراً خطيراً، ويفتح الباب أمام احتمالات تصعيد الأزمة، بما في ذلك اندلاع حرب بين مصر وإثيوبيا.

ويأتي إعلان مصر في وقت تعاني فيه إثيوبيا من أزمات اقتصادية وسياسية، مما قد يدفعها إلى التصعيد مع مصر في محاولة للخروج من أزمتها.

ومن المتوقع أن تسعى مصر إلى الحصول على دعم دولي في الأزمة، بما في ذلك من الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي.
مصر تعلن انتهاء المسارات التفاوضية بشأن سد النهضة

الإدارة التنفيذية

تعليقات
    ليست هناك تعليقات

      الاسمبريد إلكترونيرسالة

      إعلام الدفاع الوطني المصري

      اعلام الدفاع الوطني - اعلام سياسي - ثقافي - اجتماعي - اقتصادي-فن ومشاهير