google-site-verification=SO8o_ryRZ6ZApHp9w9lFKUxibjH7cWcxPFHb--FJ3Eg UA-230009156-1 ملامح عن المشير المحبوب فخر العسكرية المصرية
recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

ملامح عن المشير المحبوب فخر العسكرية المصرية

★اللواء.أ.ح. سامى محمد شلتوت.

• عندما أكتب حروفى عن أبو غزالة فأنا أغازل نفسى وحبى له وإحترامى وعشقى وقدوتى وأصلى الفلاح وطيبتى وقيمي الراسخة ولائي وحبى لبلدى مصر الخالدة الأبية العظيمة .  أنه المدفعجى ..المارشال الماكر ..إبن ذوات ..إنها القاب المشير الراحل محمد عبد الحليم ابو غزالة ... 
المارشال الذى رصدت وزارة الدفاع الامريكية عام 1987 أنه الضابط الوحيد على قيد الحياة و الذى تجاوزت شعبيته شعبية الفريق عبد المنعم رياض ... 

• أنه إبن قرية زهور الأمراء - الدلنجات - بحيرة . و الذى ولد فى 15 يناير 1930 .... أحد الضباط الأحرار الذى شارك فى ثورة الضباط الأحرارو عاد إلى ثكنته فى صمت .. شارك فى حرب 48 و هو طالب ثم شارك فى حرب السويس و لكنه لم يشارك فى حرب 67 حيث كان فى المنطقة الغربية فى تلك الأيام ... و لكنه شارك فى حرب أكتوبر قائدأ المدفعيةالجيش الثالث..

• أنه المارشال الذى كانت حرب أكتوبر هى سر شهرته و نال بسببها وسام نجمة الشرف العسكرية عن إستحقاق بعدما أنقذ الفرقة 16 مشاة و ميمنة الجيش الثانى من عملية تطويق إسرائيلية يوم 21 أكتوبر .... و يومها إستطاع هذا الرجل تجميع نيران و مدفعية 24 كتيبة مدفعية - ياللهول - صبت جام غضبها على دبابات و مدرعات الصهاينة ..... إستطاع أبو غزالة فى هذا اليوم أن يجمع نيران مدفعية من شرق القناة و غربها بتكتيكات متميزة جعلت الصهاينة يظنون أن الجيش المصرى يحصل على مساعدة خارجية و أرسلوا إشارة لاسلكية بهذا الى قيادتهم ..

• عين وزيراً للدفاع عام 1981 و حصل على رتبة مشير عام 1982.. كون مجموعة من المخابرات الحربية تابعة له مباشرة و كان كل هدفها و عملها هو الحصول على معلومات كاملة عن المكونات الدقيقة لبعض الأسلحة المتطورة التى يرغب فى تزويد الجيش المصرى بها ( أنظمة توجيه صواريخ / أجهزة إستشعار / أجهزة تصويب مدافع و دبابات / أنظمة كشف رادارية ) .
و الشهادة لله قد حقق نجاحا فى ذلك و إستطاع بعدها تأسيس برنامج سريا لصناعة الصواريخ الباليستية بالتعاون مع الأرجنتين وبدعم عراقي لمشروع برنامج صاروخ بدر 2000 (كوندور 2)، إلا أن المخابرات الأمريكية إكتشفت تهريب أجزاء تستخدم في صناعة الصواريخ من الولايات المتحدة الأمريكية{خلافاً لقوانين حظر
التصدير.} .

• بعدها قام بمناورة سياسية بارعة جعلت أمريكا تعتقد أن مصر على وشك الحصول على رخصة تصنيع الدبابة تشالينجر من المانيا مما جعل رونالد ريجان يوافق على منح مصر رخصة تصنيع الدبابة {ابرامز M1A1} بدون الأنظمة الإلكترونية حتى يسيطر على طموح مصر فى سباق التسلح و إكتشفت الإدارة الامريكية بعدها أن أبو غزالة خدعهم مرتين .. الأولى حينما إكتشفوا خدعة الدبابة تشالنجر ... و الثانية حينما إكتشفوا أن الأنظمة الإلكترونية لدبابتهم موجودة لدى مصر .... و جعلهم هذا يضغطون بقوة على مبارك كى يقيل أبو غزالة .... و بالفعل أقاله عام 1989 ..

• وكان دوره مشهود له فى الحرب العراقية الإيرانية حينما قلب موازين القوى و جعل القوات العراقية تتقدم بعدما كانت على وشك الهزيمة من إيران و أنزلت خططه هزيمة موجعة بالقوات الإيرانية بعد محاصرتهم فى شط العرب ... و بعد حصار الشواطئ الإيرانية المجاورة للعراق حتى يمنع إمدادات الخط البحرى الإيرانى.. 

• و بالطبع لم ينسى أحد دوره فى قمع إنتفاضة الأمن المركزى عام 1986 بدون أن تتحول إلى حمام دم و إستطاع السيطرة عليها بكل سرعة و حزم عن طريق تشكيلات الصاعقة ووحدات المنطقة المركزية. 

٭ وله الفضل فى إعادة تأهيل مرافق الدولة من الطرق والمواصلات والموانى والإتصالات والمزارع المنتجة.ومعاونة الدولة فى جميع المجالات والكوارث والحوادث الجسيمة.  

★ توفى بسرطان المريء يوم 6 سبتمبر عام 2008 ... 

★ رحمة الله عليه  كان ذكياً طموحا مثابرا .. مثالياً. كان رجلاً فخورا بجيشه و فخورا بنفسه إلى أقصى درجة .... و مع هذا كان متواضعا شريفا و رؤوفا بجنوده و ضباطه .
٭ كان الجنودوضباط الصف والضباط يعشقونه وينال إحترامهم وفخرهم بأشرف وأنبل وزير دفاع. .

★ ومن دواعى فخرى أنه جار لى وريفى وأبن مدرستى عمر مكرم  الثانوية بدمنهور . وقائدى ومعلم أجيال  العسكرية الشريفة والرجولة والشهامة والنخوة والوطنية والقيم والأخلاق الفاضلة.
عاش عزيزا شجاعاً وطنيا مخلصاً لبلده ومات شريفاً نزيها متمسكاً بأخلاق القرية والقيم والأخلاق الإسلامية.نحتسبه شهيداً بأذن الله.جزاء ما قدم لوطنه....
author-img

الادارة العامة

تعليقات
    ليست هناك تعليقات

      الاسمبريد إلكترونيرسالة

      إعلام الدفاع الوطني المصري

      اعلام الدفاع الوطني - اعلام سياسي - ثقافي - اجتماعي - اقتصادي-فن ومشاهير