google-site-verification=SO8o_ryRZ6ZApHp9w9lFKUxibjH7cWcxPFHb--FJ3Eg UA-230009156-1 مساعى أمريكية لضم أوكرانيا لحلف الناتو تحول الحرب الباردة مع روسيا لساخنة
recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

مساعى أمريكية لضم أوكرانيا لحلف الناتو تحول الحرب الباردة مع روسيا لساخنة


 بقلم سامح جندى - إعلام سياسي 

لم يعد هناك قواما فعليا لحلف وارسو و الذى كان له وجودا قويا فى منتصف القرن الماضى ليقف أمام حلف الناتو أو شمال الأطلسي و لكن للأسف إستطاع الناتو خلال ما يقرب من سبعون عاما فى الاستحواذ على الغالبية العظمى من دول حلف وارسو البائد ليصبح عدد الدول الاعضاء بخلف الناتو ثلاثين دولة .

و الثمانية دول الذين كانوا بحلف وارسو هم الاتحاد السوفيتى و ألبانيا و ألمانيا الشرقية و بولندا و رومانيا و تشيكوسلوفاكيا و المجر و بلغاريا .

و قد انهار الاتحاد السوفيتى فى عهد الرئيس جورباتشوف عام ١٩٩١ و انقسم إلى عدة دول اقواهم روسيا و ألمانيا الشرقية و قد سقطت أيضا و تهدم سور برلين عام ١٩٩٠ و انضمت ألمانيا الشرقية إلى المانيا الغربية لتصبح ألمانيا و انضمت لحلف الناتو .

و بدأت دول الكتلة الشرقية فى التداعى و الإنهيار و الإنقسام الواحدة تلو الأخرى و انقسمت تشيكوسلوفاكيا إلى التشيك و سلوفاكيا و انضموا للناتو .

و انضمت أيضا كل من بلغاريا و بولندا و رومانيا و المجر للناتو و لم تكن يوغوسلافيا عضوا بحلف وارسو و لكن عندما انحلت و انقسمت إلى عدة دول و هم سلوفينيا و كرواتيا و القرم أو الجبل الأسود انضموا جميعا للناتو .
و بذلك عندما نجح جهاز المخابرات الأمريكية فى عهد الرئيس السوفيتى جورباتشوف فى تجنيد رئيس وزراءه نيكولاى ريجكوف و الذى ظل لأعوام يستعين بمعدومى الكفاءة فى المناصب الإدارية و القيادية بالاتحاد السوفيتي سعيا لهدمه .. و قد كان .. 

و تفتت الإتحاد السوفييتي و تبعها دول الكتلة الشرقية أيضا .

و من الجدير بالذكر أن بعض من  الدول الناشئة عن تفتيت الإتحاد السوفييتي و الذين انضموا للناتو هم استونيا و لاتفيا و ليتوانيا .

و تعد أوكرانيا أحد الدول الناشئة عن تفتيت الإتحاد السوفيتى ولم تنضم بعد لأى حلف و تسعى الولايات المتحدة لضمها للناتو و روسيا تحاول منعها بتواجد حشد عسكرى روسى كبير على الحدود الروسية الأوكرانية .
و هذا الصراع لن يدوم طويلا و لسوف ينتهى اما بغزو روسي لأوكرانيا و ما قد يتبعه من حرب مع الولايات المتحدة الأمريكية أو تسوية سلمية على طاولة المفاوضات .

و منذ أن تولى الرئيس بوتين حكم روسيا و هو يسعى لتطوير السلاح الروسي ليجعل من روسيا قوة تضاهى قوة الدول الثمانى المنشقة عن حلف وارسو .

و من هذه الأسلحة الروسية على سبيل المثال لا الحصر  طائرات سوخوى بطرازاتها المتطورة و الصواريخ البالستية ذات الرؤوس النووية عابرة القارات و الصواريخ البحرية اللا مدى و هى بديهيا الأطور على مستوى الصواريخ و على الصواريخ قصيرة و بعيدة المدى .

و هذا الصاروخ اللا مدى البحرى الروسي يذكرنا بالصاروخ الذى أطلقته الصين ليدور حول العالم عدة مرات فى فترة وجيزة و كأنهم فقدوا السيطرة عليه !!!!! 
و لكنه صاروخ لا مدى أيضا و قد جال العالم ليرصد بدقة كل بقعة فى الكرة الأرضية .

و هذا هو حلف وارسو الجديد الغير معلن روسيا و التنين الصينى الذى لا يعلم أحد حتى الآن مدى قوته و إن كان العالم يتوقع أن الصين تمتلك من القوة العسكرية ما يتفوق على دول الناتو مجتمعة .

حفظ الله العالم من الحروب ليعيش فى سلام .
author-img

الادارة العامة

تعليقات
    ليست هناك تعليقات

      الاسمبريد إلكترونيرسالة

      إعلام الدفاع الوطني المصري

      اعلام الدفاع الوطني - اعلام سياسي - ثقافي - اجتماعي - اقتصادي-فن ومشاهير