google-site-verification=SO8o_ryRZ6ZApHp9w9lFKUxibjH7cWcxPFHb--FJ3Eg UA-230009156-1 أزمة أوكرانيا و مواقف متباينه و مفاتيح حل الألغاز تكمن فى الغاز
recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

أزمة أوكرانيا و مواقف متباينه و مفاتيح حل الألغاز تكمن فى الغاز


بقلم / سامح جندى - مسؤول العلاقات العامة 

أعداء و خصوم يتوافقون و حلفاء يختلفون و لكن الجميع يتسابقون لتحقيق أعلى مكاسب و اقل خسائر يضمنون .
يتحكم الإقتصاد جنبا إلى جنب مع الأمن القومى فى مقاليد الأمور و فى ترسيخ قواعد و سياسات و استراتيجيات و مواقف الدول تجاه  الإحتقانات السياسية و يحدد ردود الأفعال و الإتجاهات التى قد تبنى أو تهدم دولا و تحالفات .

أزمة أوكرانيا الناجمة عن رفض روسيا  لإنضمام أوكرانيا لحلف الناتو هى مسألة أمن قومى لروسيا كيلا يشكل الناتو تهديدا صريحا على حدودها من خلال أوكرانيا و لكن الفيصل الآن أصبح للغاز الروسي الذى يعتمد عليه العديد من الدول الأوروبية و ألمانيا بصفة خاصة .
اولاف شولتز المستشار الألمانى الجديد يأبى الانخراط فى معاداة روسيا و فرض أي عقوبات اقتصادية عليها و يرفض أيضا دعم أوكرانيا بالأسلحة الألمانية بالإتفاق مع وزيرة الدفاع الألمانية اورسولا فون دير لاين و التى تشغل حاليا رئيسة المفوضية الأوروبية أيضا و تلعب دورا كبيرا حاليا فى الدفع نحو مفاوضات السلام مع روسيا .

و من الجدير بالذكر ان شولتز ماذال على إتصال بجيرهارد شوردر و هو المستشار الاشتراكى الديموقراطي الأسبق و الذى قد تولى فور تركه للسياسة منصبا قياديا فى شركة غازبروم الروسية .
و يقوم الرئيس الفرنسى ايمانويل ماكرون بمؤازرة الجانب الألمانى فى إقناع حلف الناتو بالعدول عن فكر إصدار قرارات بعقوبات اقتصادية على روسيا .

و يعد الرئيس الأمريكى جو بايدين هو المشعل لفتيل هذه الأزمة و الذى أن تنازل عن ضم أوكرانيا للناتو  لإنتهى الأمر و لكنه يتمادى فى إيجاد  بدائل للغاز الروسي عن طريق قطر و الإمداد بالغاز القطرى المسال و لكن الأمر ماذال قيد البحث .
و تعد مصر من أكبر الدول المنتجة و المصدرة للغاز على مستوى العالم حيث تصدر الغاز لعدة دول أوروبية مثل إسبانيا و بلجيكيا و ايضا لعدة دول آسيوية مثل الهند و باكستان و الكويت .

و تعمل محطتى دمياط و ادكو لإسالة الغاز بكامل طاقتها لتصديره لهذه الدول و اذا امتلكت مصرعدة محطات أخرى لإسالة الغاز فى حيز حفلى ظهر و اتول للغاز لأصبحت مصر قادرة على تصدير الغاز إلى نطاق اكبر و أوسع و أصبح لها كارتا قويا اخر من كروت لعبة السياسة إلى جانب ذيادة العائد من صادرات الغاز بمليارات الدولارات.

التهديدات الآن تتحول إلى فرص و السلبيات تتحول الى إيجابيات و مزايا فى عهد فخامة الرئيس السيسي و لو الغاز اصبح المحرك الرئيسي لأزمة أوكرانيا فتستطيع مصر أن تلعب دورا عالميا كأحد أكبر مصدرى الغاز فى العالم .
author-img

الادارة العامة

تعليقات
    ليست هناك تعليقات

      الاسمبريد إلكترونيرسالة

      إعلام الدفاع الوطني المصري

      اعلام الدفاع الوطني - اعلام سياسي - ثقافي - اجتماعي - اقتصادي-فن ومشاهير