google-site-verification=SO8o_ryRZ6ZApHp9w9lFKUxibjH7cWcxPFHb--FJ3Eg UA-230009156-1 صناعة الجهل
recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

صناعة الجهل

بقلم / هناء سالمان 
إعلام الدفاع الوطني 
شئون المراة -  النمسا 🇦🇹 ڤيينا 
كيف تتم صناعة الجهل ؟
مجموعة من العلماء  
تضع خمسة  قرود 🙊 ،
في قفص واحد . وكان  داخل القفص  ،في الوسط يوجد سلم  وكان  يوجد أعلي السلم فرع  كبير من الموز الطازج. 
كان في كل مره يصعد أحد القرود ، لأخذ الموز ، يقوم أحد  العلماء ، يرش باقي القرود بالماء المغلي.
بعد فترة بسيطة ،  قرد 🙊 آخر يعاود المحاولة. يصعد الى أعلي السلم لاخذ الموز. 
ومره اخري يقوم احد العلماء برش باقي القرود ، بالماء المغلي. وأصبح كل فترة بسيطة كل قرد 🙊 يريد  صعود السلم لاخذ الموز ، يقوم باقي القرود ، بمنعه وضربه خوفًا  حتي لا يقوم العلماء برشهم بالماء المغلي ! 
بعد مدة من الوقت لم يجرؤ أي قرد 🙈 علي الصعود مره اخرى لأخذ الموز على الرغم أنها الوجبه المفضلة للقرود، خوفا من الماء الساخن .
وفكر أحد العلماء القائمين على التجربة ،ان يقومو بتبديل أحد القرود الخمسة ،   بقرد جديد . أول شئ فعله  هو الصعود أعلي السلم لأخذ الموز . وفوجئ القرد الجديد  بباقي القرود الاربعه ، بمنعه وضربه وإجباره ان لا يصعد السلم ، لاخذ الموز . وكان يحاول القرد الجديد ، محاولات يائسة  ، وفي كل مره يقوم باقي القرود الاربعه بضربه ومنعه من الصعود .  ومع تكرار الضرب فهم القرد بأن عليه  أن لا يصعد السلم ، مع انه لايفهم ايه السبب ، ولكنه انصاع لاوامر باقي القرود . 
ثم عاود العلماء المحاولة مره أخري  . 
تم تبديل  القرود الاربعه القدامى ،  واصبح القرد الجديد  وأربعه قرود جديده لم يرش عليهم الماء المغلي أبدأ . وبعد فترة قصيرة اصبح كل قرد 🙊 يريد الصعود لأخذ الموز يقوم ، باقي القرود بعدم السماح له وينهالون عليه بالضرب واجباره على النزول. دون معرفة السبب ،المعنى من كلامي هذا ، هو إنتشار  ظاهرة خطيرة ، هي العديد من الكيانات الوهمية والألقاب المزيفة التي تدعي ، انها تبع منظمات دولية عالمية ، تقوم تلك الظاهرة بترويج لنفسها من خلال منح الألقاب  والتكريمات المزيفة  ، التي يتم أستخدامها لإيهام ، الناس او لتحقيق غرض خبيث نفسي ، و وهم  الناس إنهم ذوي شهادات عليا وإنهم اصحاب سلطه. وفي الحقيقة أنها مصيبة كبرى وظاهرة خطيرة تسري في المجتمع مثل النار في الهشيم  . أن هؤلاء المزيفون للآسف لديهم من المتابعين والمعجبين والمريدين ، يسمعون ويرددون  وينشرون وتدافع باستماتة عن هؤلاء المزيفين .
ليتحولون بقدرة قادر إلي قامه وقاده فكر. أصبح الكل 
ماجستير ، دكتوراة ، باحثين  ، الخ من المناصب المزيفة التي ينسبوها لأنفسهم بالتزييف ،  وللاسف بعض الناس تقف لهم  تهليلًا وتبجيلا  ،و كل  هذا يعطيهم القوه ،  وخصوصًا الترويج علي شبكات التواصل الاجتماعي. 
تزييف الحقائق يعني أنه لديك جهل تداريه بلقب ليس من حقك . وأنه ليس لديك مقومات عمل علي أرض الواقع .، فأنت ريشة تطيح في الهواء ليس لك قيمة وان هذا اللقب المزيف يجعل نظرة الناس لك مهزوزة لأنك تخفي ضعفك وراء لقب . 
إذا كنت صاحب فكر فلا تبحث عن لقب ..حقق فكرك علي أرض الواقع . ولا تجعل الجهل خيوط تصنعها بيدك .
إلزم الصدق . وابتعد عن صناعة الجهل ، وتحري الصدق تكسب ثقة من حولك . 🙏
author-img

الادارة العامة

تعليقات
    ليست هناك تعليقات

      الاسمبريد إلكترونيرسالة

      إعلام الدفاع الوطني المصري

      اعلام الدفاع الوطني - اعلام سياسي - ثقافي - اجتماعي - اقتصادي-فن ومشاهير