google-site-verification=SO8o_ryRZ6ZApHp9w9lFKUxibjH7cWcxPFHb--FJ3Eg UA-230009156-1 الظُّلْمُ ظُلُمَاتٌ يَومَ القِيَامَةِ
recent
عاجل
Accueil

الظُّلْمُ ظُلُمَاتٌ يَومَ القِيَامَةِ


★اللواء.أ.ح.سامى محمد شلتوت.

•يقول أحدهم « فقدت فأسي، فإشتبهت بالجار أنه قد سرقه مني، فبدأت أراقبه بإهتمام شديد»..
كانت مشيته مشية سارق فأسي .و كلامه كلام سارق فأسي. و حركاته توحي بأنه سارق فأسي.‏أمضيت تلك الليلة حزينًا و لم أعرف كيف أنام و أنا أفكر بالطريقة التي سأواجهه بها ؟؟؟..و في الصباح الباكر عثرتُ على فأسي , لقد كان ولدي الصغير قد وضع فوقها كومة قش..

•نظرت إلى الجار في اليوم التالي، فلم أجد فيه شيئًا يشبه سارق فأسي، لا مشيته و لا كلامه و لا إشاراته. ‏وجدته كالأبرياء تمامًا، فأدركتُ بأني أنا من كان اللص .لقد سرقتُ من جاري أمانته و ذمته، و سرقتُ من عمري ليلة كاملة أمضيتها ساهرًا أفكر كيف أواجه بالتهمة رجلًا بريئًا منها.الإنسان الملوث داخلياً لا يستوعب وجود بشر أنقياء.

•الحَمدُ للَّهِ والصَلاةُ والسَلامُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ وبعدُ ..ما حرم الله تعالى خُلقاً كالظلم ، وما توعد أحداً بمثل ما توعد به الظالمين ؛ وأن الله تعالى حرم الظلم حتى على نفسه.كما ورد في الحديث القدسي. عَنْ أَبِي ذَرٍّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا رَوَى عَنْ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَنَّهُ قَالَ { يَا عِبَادِي إِنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ عَلَى نَفْسِي وَجَعَلْتُهُ بَيْنَكُمْ مُحَرَّمًا فَلَا تَظَالَمُوا }. [ صحيح مسلم (2577) ].
 وَعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ { اتَّقُوا الظُّلْمَ فَإِنَّ الظُّلْمَ ظُلُمَاتٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ } [ صحيح البخاري (2447) ؛ وصحيح مسلم (2578) واللفظ له ].
وفي رواية { إِيَّاكُمْ وَالظُّلْمَ ، فَإِنَّهُ ظُلُمَاتٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ }.
فإتقوا الظلم بجميع أنواعه ؛ فإن الظلم ظلمات يوم القيامة يكون على صاحبه والعياذ بالله ظلمات بحسب الظلم الذي وقع منه ، الكبير ظلماته كبيرة ، والكثير ظلماته كثيرة كل شيء بحسبه.
 قال تعالى: { وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلاَ تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ }
 وفي هذا دليل على أن الظلم من كبائر الذنوب لأنه لا وعيد إلا على كبيرة من كبائر الذنوب فظلم العباد وظلم الخالق عز وجل رب العباد كله من كبائر الذنوب.. 
 
•الظلمُ بين العبد وربِّه .وأعظم الظلم وأشده الشرك بالله تعالى 
 قال تعالى: ﴿ وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لاَ تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ ﴾ [لقمان: 13] 
وقد يكون الظلمُ بين العبد وربِّه ، ذنوبًا ومعاصي ، وآثامًا ومخالفات ، فيعيش ضنكًا في حياته ؛ ووحشةً هو صنعها ؛ وجفوةً هو سعى إليها ؛ فيُقاسي ويُعاني ، سواد المعصية يكسو وجهَه ؛ وضيق العيش يُطارده ، والدواء مِن هذا الداء توبةٌ صادقة ، ودمعة خاشعة.
 قال تعالى: ﴿ وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَحِيمًا ﴾ [النساء: 110].

•ظلم العباد وهو نوعان ...ظلم بترك الواجب لهم وهو البُخْلُ بِأداءِ الحقوقِ والحرصُ على ما ليس له. 
قال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم { مَطْلُ الغنيِّ ظُلم }. [ متفق عليه ] . وظلم بالعدوان عليهم بأخذ أو انتهاك حرماتهم.فغِيبة المسلم أخيه المسلم ظلم ، والظنُّ السيِّئ بأخيه ظلم ، والإيقاعُ بين اثنين ظُلم ، والحَلِف بغير الله لاغتصابِ حقوق الناس ظلم ، وسِحر الناس وإيذاؤهم ظُلم ، وعدم العدْل بيْن الأبناء أو بيْن الزوجات ظُلم ، وغصبُ الأرض ظلم.
عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ { مَنْ اقْتَطَعَ شِبْرًا مِنْ الْأَرْضِ ظُلْمًا طَوَّقَهُ اللَّهُ إِيَّاهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ سَبْعِ أَرَضِينَ }. [ صحيح البخاري (2320) ؛ وصحيح مسلم (1610) واالفظ له ].

•• وَآخِرُ دَعْوَانَا أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ؛ وصَلِّ اللهم وَسَلِّمْ عَلَى نَبِيِّنَا مُحمَّد وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِين.
الظُّلْمُ ظُلُمَاتٌ يَومَ القِيَامَةِ

Unknown

Commentaires
    Aucun commentaire

      NomE-mailMessage

      إعلام الدفاع الوطني المصري

      اعلام الدفاع الوطني - اعلام سياسي - ثقافي - اجتماعي - اقتصادي-فن ومشاهير