google-site-verification=SO8o_ryRZ6ZApHp9w9lFKUxibjH7cWcxPFHb--FJ3Eg UA-230009156-1 * معبد الملكة حتشبسوت*
recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

* معبد الملكة حتشبسوت*

بقلم- هناء سالمان 
شئون المراة-النمسا/ڤيينا 
الوطنية نيوز أوروبا
قامت الملكة حتشبسوت ، وهى الملكة التى حصلت على لقب فرعون، ببناء معبد  جنائزي فى الدير البحري، على الضفة الغربية فى الأقصر،  لتخليد ذكراها والمعبد مواجهاً لمعبد الكرنك الحرم الرئيسى لآمون الموجود على الضفة الشرقية ويعد معبد حتشبسوت من أجمل وأقدم المعابد المصرية القديمة الموجودة في الأقصر وهو يقع بالتحديد في الدير البحري الشمالي، على رأس الوادي تحت قمة الجبل.، يتميز معبد حتشبسوت بأنه يحتوي على الكثير من النقوش الموجودة في جدرانه ، وعلى جدران المعبد، سُجلت تفاصيل حياة حتشبسوت، وكيف أصبحت ملكة شرعية للبلاد، وأحداث الحملات التي قادتها، إلى جانب أسطورة ولادتها المقدسة وبنوتها للإله آمون .  
و كانت تقدم القرابين  في المعبد كي تضمن روح الملكة حياة أبدية سالمة في العالم الآخر.
و الدير البحري يحمل قدر من القداسة لأنه مرتبط بالإلهه حتحور التي ترعى ملوك مصر في مقدمتهم الإله حورس الحاكم الأول والخرافي لمصر. وكان من المعتقد أن تجسيد حتحور في التلال ذاتها الموجودة بالمعبد .

لماذا سمي بإسم الملكه حتشبسوت 
  سمي معبد بإسم حتشبسوت  وباللغة المصرية القديمة  يعني جسر جسرو أي أقدس المقدسات، والملكة حتشبسوت هي التي أمرت ببناء هذا المعبد و الإشراف على بناءه ولهذا سمي بهذا الاسم، وقام بتصميمه المهندس البارع سنموت.  وكان تربطه صداقة قوية مع الملكه حتشبسوت .
معبد حتشبسوت الجنائزي يقع يمينا من معبد منتوحوتب الثاني ويوصل طريق الموكب بين معبد الوادي على النيل والمعبد الجنائزي لحتشبسوت ويبلغ طول طريق الموكب نحو 1 كيلومتر. معبد الوادي الذي يطل على النيل . وكان طريق الموكب في الماضي طريق كباش، وكانت تماثيل الكباش من الأحجار الرملية أتى بها المصريون القدماء من محجر السلسلة. 
وقد تم بناء المعبد خلال 15 سنة من حكم الملكة حتشبسوت بين سنة حكمها السابعة حتى السنة 22 من حكمها.  ويتكون المعبد من ثلاث طبقات متدرجة في باطن الوادي، حيث كانت تقام فيه الطقوس الجنائزية لكل من الملكة حتشبسوت. فالمعبد مُشيّد من الحجر الجيري المُلوّن،
، ورغم ما مر بمعبد حتشبسوت طيلة هذه القرون لا يزال له جماله وسحره الخاص مما جعله من أهم معالم السياحة في مصر ، لا تخلو مدينة الأقصر من آثار تبرز عظمة قدماء المصريين قبل الميلاد بآلاف السنين، ما يجعلها من أهم مناطق الجذب السياحي في مصر.
author-img

الادارة العامة

تعليقات
    ليست هناك تعليقات

      الاسمبريد إلكترونيرسالة

      إعلام الدفاع الوطني المصري

      اعلام الدفاع الوطني - اعلام سياسي - ثقافي - اجتماعي - اقتصادي-فن ومشاهير