google-site-verification=SO8o_ryRZ6ZApHp9w9lFKUxibjH7cWcxPFHb--FJ3Eg UA-230009156-1 مشروع عقل مصر قاعدة البيانات المركزية للمصريينفى عهد فخامة الرئيس السيسي
recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

مشروع عقل مصر قاعدة البيانات المركزية للمصريينفى عهد فخامة الرئيس السيسي

سامح جندى 


أعطى فخامة الرئيس السيسي الإشارة بالبدء فى تنفيذ مشروع عقل مصر منذ قرابة العامين و العمل به على قدم و ساق و رصد لهذا المشروع 
٢٥ مليار جنيه و ذلك لإنشاء CDB و هو إختصار ل Central data base أو قاعدة بيانات مركزية عليها جميع بيانات المواطنين المصريين منذ المهد الى اللحد .

بذلك لن تصبح قواعد البيانات المختلفة و المتعددة العاملة بكل الوزارات و الهيئات الحكومية كجزر منفصلة و منعزلة عن بعضها البعض و إنما تم دمجها على منصة لتصبح كل بيانات كل مواطن على حدى لدى كل الوزارات متاحة من خلال الرقم القومى .

بادخال البيانات الذى تم على هذه المنصة الكبيرة بالسيرفرات الضخمة التى تحفظ البيانات و تتيح استدعائها يمكن الإستعلام عن كافة بيانات المواطن لدى جميع الوزارات فى آن واحد .

و هناك تقارير مجمعة و تحليلية متاحة من خلال هذه القواعد .
أيضا ستتاح مراكز خدمة و استعلام تليفونى و اشعارات استباقية على الهاتف المحمول ببعض مما يحتاجه المواطن من هذه البيانات و للتذكرة بمواعيد حقوقه بالتامين الصحى الشامل مثلا او قرب تاريخ انتهاء سريان بطاقة الرقم القومى و رخصة القيادة و جواز السفر إلى آخره ..... 

كل ذلك بمكان سرى تحت سطح الأرض باربعة عشر مترا و قد تم عمل قاعدتين متماثلتين و ذلك لوجوب وجود قاعدة احتياطية تعمل تلقائيا فى حالة حدوث أى توقف قد يطرأ .

أما عن الخبيثة الإلكترونية للأجهزة الأمنية و السيادية و الرقابية و الوطنية و الخاصة بمعلومات على مستوى عالى من السرية فلها مكان آخر سرى بالطبع و لها حراسة على أعلى مستوى .
و تقنيات و برمجيات الذكاء الإصطناعى منعت وجود خطأ و هو أمر وارد بقواعد البيانات العادية و لكن هذه القاعدة و القاعدة البديلة صممت لتصحح الأخطاء إن وجدت تلقائيا .

و قد تأمين القاعدتين من جميع انواع المخاطر سواء من الهجمات السيبرانية لمحاولة الإختراق و ذلك ببرمجيات أمان على اى مستوى .

و كذلك تم تصميم و انشاء القاعدتين مؤمنتين من كافة الكوارث الطبيعية والزلازل و البراكين و الفيضانات و الحريق .

و قد عملت ٤٠ شركة تكنولوجية عالمية و مصرية فى تصميم وتنفيذ هذا المشروع لينطلق بإذن الله مع نقل كافة الوزارات والهيئات بالعاصمة الإدارية الجديدة .
author-img

الادارة العامة

تعليقات
    ليست هناك تعليقات

      الاسمبريد إلكترونيرسالة

      إعلام الدفاع الوطني المصري

      اعلام الدفاع الوطني - اعلام سياسي - ثقافي - اجتماعي - اقتصادي-فن ومشاهير