google-site-verification=SO8o_ryRZ6ZApHp9w9lFKUxibjH7cWcxPFHb--FJ3Eg UA-230009156-1 *مصر تسعى لتصبح مركزا إقليميا للهيدروجين الأخضر.*
recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

*مصر تسعى لتصبح مركزا إقليميا للهيدروجين الأخضر.*

ميرفت سويلم 
الشؤون السياسية -النمسا 🇦🇹فيينا 
الوطنية نيوز اوروبا.

وقعت مصر عددا من الاتفاقيات الاطارية لإنشاء تسعة مشروعات لإنتاج للهيدروجين والأمونيا الخضراء في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بتكلفة استثمارية إجمالية 83 مليار دولار

وقعت شركتا رينيو باور والسويدي إليكتريك اتفاقية لمشروع بقيمة 8 مليارات دولار ينتج 220 ألف طن من الهيدروجين الأخضر و1.1 مليون طن من الأمونيا سنويا، وفقا لما ذكرته الشركة، في بيان صحفي (بي دي إف)، ومجلس الوزراء. وقالت الشركة إنها ستجري مزيدا من الدراسات على أن تتخذ قرارا استثماريا نهائيا في غضون الـ 12-16 شهرا المقبلة. حال تم المضي قدما، فمن المتوقع أن يبدأ تشغيل المرحلة التجريبية في عام 2026.

كما وقعت شركة جلوبال إك البريطانية لإنتاج الطاقة اتفاقية لإقامة مصنع هيدروجين أخضر بطاقة إنتاجية مليوني طن سنويا. كانت الشركة التي تركز على الاستثمار في أفريقيا قد وقعت اتفاقية مبدئية في أغسطس بشأن المصنع.

ووقعت شركة الفنار السعودية اتفاقية لإنشاء مصنع لإنتاج الأمونيا الخضراء بقدرة 500 ألف طن سنويا. كانت الشركة السعودية قد وقعت في وقت سابق من هذا العام مذكرة تفاهم بقيمة 3.5 مليار دولار مع العديد من الجهات المصرية لإقامة المنشأة التي من المخطط أن تنتج الأمونيا من 100 ألف طن من الهيدروجين الأخضر كل عام.

كذالك وقعت شركة مصدر الإماراتية وحسن علام المصرية اتفاقية لإنشاء مصنع لإنتاج ما يصل إلى 480 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنويا.
ووقعت شركة فورتسكيو فيوتشر إنداستريز الأسترالية المنتجة للطاقة اتفاقية لإنشاء مصنع لإنتاج الأمونيا الخضراء بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ نحو مليوني طن.

كما وقعت شركات سكاتك النرويجية وفيرتيجلوب وأوراسكوم كونستراكشون وصندوق مصر السيادي الاتفاقية النهائية لمصنع الأمونيا الخضراء التابع للتحالف بقدرة 100 ميجاوات في العين السخنة. ومن المخطط أن تبلغ الطاقة المبدئية للمصنع، التي شهد الأسبوع الماضي بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى، مليون طن سنويا، على أن ترتفع إلى 3 ملايين طن سنويا مع اكتمال المشروع.

وأبرمت شركة إيميا باور التابعة لشركة النويس الإماراتية اتفاقية لإقامة مصنع للأمونيا الخضراء بطاقة إنتاجية 390 ألف طن سنويا، وقد يتم تشغيله بحلول نهاية عام 2025 في مصنع الهيدروجين الأخضر بقدرة 500 ميجاوات في العين السخنة.

ووقعت شركة توتال إيرين الفرنسية للطاقة وإنارة كابيتال المصرية اتفاقية لإنشاء مصنع بطاقة إنتاجية 300 ألف طن من الأمونيا الخضراء في العين السخنة. كانت الشركتان قد وقعتا مذكرة تفاهم لأول مرة مع الحكومة في مايو الماضي تنص على ارتفاع الطاقة الإنتاجية للمصنع إلى 1.5 مليون طن في مراحل لاحقة.
كما وقعت شركة إي دي إف رينيوابلز الفرنسية وشركة زيرو ويست المصرية اتفاقية لإقامة مصنع باستثمارات قيمتها 3 مليارات دولار لإنتاج نحو 350 ألف طن من الأمونيا الخضراء للسفن. من المتوقع بدء أعمال الإنشاء في المصنع في عام 2024، على أن يبدأ العمليات في عام 2026. 

ومن المتوقع أن تنتج المصانع مجتمعة ما يصل إلى 7.6 مليون طن من الأمونيا الخضراء و2.7 مليون طن من الهيدروجين سنويا عندما تعمل بكامل طاقتها، مما يضع مصر على الطريق لتصبح مركزا إقليميا للهيدروجين الأخضر.
*مصر تسعى لتصبح مركزا إقليميا للهيدروجين الأخضر.*

محمد سعد الدين

تعليقات
    ليست هناك تعليقات

      الاسمبريد إلكترونيرسالة

      إعلام الدفاع الوطني المصري

      اعلام الدفاع الوطني - اعلام سياسي - ثقافي - اجتماعي - اقتصادي-فن ومشاهير