الجمعة، 17 نوفمبر 2023

الذكاء الاصطناعي نافذة نحو مستقبل تعليمي متطور

متابعة: مدحت ماهر
مدير اعلام الدفاع الوطنى
مقدمة:
يشهد عالم التعليم تحولات جذرية بفضل التقدم المتسارع في مجال الذكاء الاصطناعي. هذه التقنيات تعد بإحداث ثورة في الطريقة التي نتعلم بها، وتقديم حلول مبتكرة لتحديات التعليم التقليدي.

التطورات التكنولوجية:
الذكاء الاصطناعي يتيح إمكانيات واسعة لتخصيص المحتوى التعليمي بما يتناسب مع احتياجات وقدرات كل طالب. من خلال استخدام البيانات والتحليلات التنبؤية، يمكن للمعلمين تقديم مسارات تعليمية فردية تعزز من فعالية التعلم.

التعليم الشخصي:
باستخدام الذكاء الاصطناعي، يمكن تطوير برامج تعليمية تتفاعل بشكل ديناميكي مع تقدم الطالب، مما يوفر تجربة تعليمية مخصصة. هذا يشجع على تعلم أكثر فاعلية ويقلل من الفجوة في الأداء بين الطلاب.
المعلمون والذكاء الاصطناعي:
الذكاء الاصطناعي لا يهدف إلى استبدال المعلمين، بل لتعزيز قدراتهم. من خلال تحليل البيانات وتوفير رؤى عميقة حول أداء الطلاب، يمكن للمعلمين التركيز على الجوانب الأكثر أهمية في التدريس والتفاعل الإنساني.

التحديات والآفاق:
رغم الإمكانيات الهائلة، يواجه تطبيق الذكاء الاصطناعي في التعليم تحديات مثل الحاجة إلى بنية تحتية تقنية متقدمة وقضايا الخصوصية والأمان. ومع ذلك، يظل الذكاء الاصطناعي واعدًا في تحسين جودة وإتاحة التعليم على مستوى العالم.

خاتمة:
الذكاء الاصطناعي يمثل مستقبل التعليم، ويجب على الجهات التعليمية وصناع القرار الاستثمار في هذه التقنيات لتحقيق أقصى استفادة من إمكانياتها. مع التخطيط السليم والتنفيذ المدروس، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساهم في خلق جيل جديد مزود بالمهارات والمعرفة اللازمة لمواجهة تحديات الغد.

التسميات:

مصر قبل التاريخ والعلوم

متابعة: مدحت ماهر 
مدير إعلام الدفاع الوطنى
عندما كان شكسبير فى إنجلترا يكتب مسرحياته شعراً .. لم تكن أمريكا قد ولدت بعد .. مع أن شكسبير يعدونه فى تاريخ الأدب شاعراً من العصر "الحديث" ..

وعندما كان الشاعر الرومانى "أوفيد" يكتب شعره .. لم تكن الدنيا قد عرفت بعد شيئاً إسمه "إنجلترا" ..

وعندما كان الشاعر اليونانى هوميروس ينظم ملحمته الإلياذة .. كانت الأمة الرومانية كلها مازالت فى جوف العدم ..

أما حين كان هوميروس ذاك ينظم ملحمته تلك .. فقد كانت مصر قد أمضت من تاريخها أربعين قرناً تُنشىء أدباً و شعراً وديانة ..

د. زكي نجيب محمود - من كتاب "قصة عقل" ..

التسميات:

وزارة التربية والتعليم تطلق حوارا مجتمعيا بالتعاون مع منظمة اليونيسكو حول قضية الأمية تمهيدًا لإطلاق المبادرة الوطنية لتعزيز القرائية والتعلم مدى الحياة

متابعة: مدحت ماهر
مدير اعلام الدفاع الوطنى
في إطار توجيهات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بتكثيف الجهود وتعزيز كافة الآليات للقضاء على الأمية وتعزيز القرائية والتعلم مدى الحياة، تنظم الوزارة بالتعاون مع معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة ومكتب اليونيسكو بالقاهرة، حوارا مجتمعيا مع الأطراف الفاعلة في مختلف محافظات الجمهورية، وذلك تمهيدًا لإطلاق المبادرة الوطنية لتعزيز القرائية والتعلم مدى الحياة ٢٠٢٣ – ٢٠٣٠، خلال شهر يناير المقبل.

وتنطلق المبادرة الوطنية لتعزيز القرائية والتعلم مدى الحياة ٢٠٢٣ – ٢٠٣٠، في إطار توجيهات القيادة السياسية والتوجهات الدولية المتمثلة في توصية 2015 لتعليم الكبار والقمة العالمية للتعليم التحويلي 2022 وإطار عمل مراكش 2022. 

وأوضح شادي زلطة المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم أن اللقاءات التشاورية المنعقدة في إطار الحوار المجتمعي تستهدف حشد التأييد المجتمعي حول قضية الأمية في مصر، وابتكار فرص عصرية لتعزيز جهود مصر التنموية والتحولات العالمية المعاصرة ورؤية التعلم مدى الحياة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن هذه اللقاءات تدور حول عدة موضوعات تتضمن مشكلة الأمية وكيفية المواجهة، وتعزيز التحولات في تعليم الكبار في ظل إطار عمل مراكش، وقمة تحويل التعليم بنيويورك لتأصيل مفهوم التعلم مدى الحياة، ودور الإعلام في المبادرة الوطنية لتعزيز القرائية والتعلم مدى الحياة، ودور وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام الرقمي.

كما تتضمن اللقاءات عددًا من الفعاليات التي تستعرض الخطوط العريضة للمبادرة، بالإضافة إلى عروض حول التعلم مدى الحياة وتمكين النساء والفتيات.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن الوزارة عقدت، بالتعاون مع معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة ومكتب اليونيسكو بالقاهرة وهيئة تعليم الكبار، عددا من فاعليات الحوار المجتمعى مع الخبراء والجمعيات الأهلية الرئيسية فى مصر، في عدد من محافظات الوجه البحري والتي تضمنت المنوفية والقليوبية والغربية ، ومن المقرر أن يتم مواصلة عقد لقاءات تشاورية فى عدد من محافظات الوجه القبلى والتي تتضمن أسوان، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج.
ومن جانبه، أكد الدكتور حجازى إدريس مستشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى للتعلم مدى الحياه، أن الهدف من فاعليات الحوار المجتمعي تعزيز الوعي لدى المواطنين وبناء القناعات بأهمية قضية الأمية، وحشد جهود الجمعيات الأهلية، والميسرين، والأحزاب، والشباب لإطلاق المبادرة الوطنية التي تستهدف خفض نسبة الأمية إلى 5% بحلول عام 2030.

وأضاف الدكتور حجازي إدريس أن فعاليات اللقاءات التشاورية تتم بالتعاون مع منظمة اليونسكو للاستفادة من خبراتها الدولية فى هذا المجال، وتعزيز صياغة خارطة مستقبلية فى تنفيذ المبادرة، والتى ستكون مبادرة قومية تحتاج إلى دعم جميع الشركاء، وفي مقدمتهم المجتمع المدنى.

التسميات: