الاثنين، 6 ديسمبر 2021

هل كان يوجد لمدينة البندقية الإيطالية شبيه فى مصر ؟؟؟ نعم كان يوجد شبيه فى مصر.............

عظيمة .. يامصر:-
***************
 كتب الدكتور المهندس خالد مصلحي
*****************
* شارع بورسعيد ( حالياً ) الخليج المصرى ( سابقاً ) أو ( خليج أمير المؤمنين ) كان قد تحول إلى ممر مائى فرعونى .. فهذا الشارع يعتبر من أهم و أطول شوارع القاهرة المحروسة  فهو يبدأ من ميدان فم الخليج  إلى مدينة الخصوص ماراً بالسيدة زينب – درب الجماميز – الحلمية -  برك الفيل – عابدين - باب الخلق ومديرية أمن القاهرة – فمتحف الفن الإسلامى – الموسكى – فباب الشعرية – الظاهر والسكاكينى -  وغمرة ومهمشة ثم الزاوية الحمراء.
* هذا الشارع يقص لنا حكايات كثيرة عن أيام مضت وعن تاريخ ولي وانقضي فهو لم يكن شارع تجوبه السيارات والدواب ويتجول فيه المارة سيرا على الأقدام كما نفعل اليوم بل كانت تشقه مراكب وقوارب التنزه الصغيرة وتعبره المارة من خلال قناطر وجسور بنيت فوقه على مسافات متقاربة إلى حد ما
* والخليج المصري هو أحد المجاري المائية الصناعية التي شقها المصريون لتساعدهم على ري الأراضي الزراعية البعيدة عن مجرى نهر النيل ولم يكن للخليج المصرى ضفاف وكورنيش للتنزه فقد كانت البيوت تطل عليه مباشرة غاطسة في الماء كما نرى في مدينة البندقية الإيطالية كما يسميها العرب أو مدينة فينسيا والمسماة بالمدينة= العائمة أو مدينة أمستردام العاصمة الهولندية.
* وقد حمل هذا الخليج أسماء كثيرة وعرِف بها وفاءا لكل يد ساهمت فيه وطورته إلا أنه يبقى في النهاية يحمل إسم الخليج المصري حيث ترجع بداياته إلي العصر الفرعوني خلال حكم الملك نخاو بن أبسماتيك وهو من ملوك الأسرة الفرعونية السادسة والعشرين عندما بدأ في أعمال الحفر لهذا الخليج ولكن لم يتم العمل في عهده وحاول من جاءوا بعده إستكماله حتي إكتمل في عهد بطليموس الثاني في أواخر القرن الرابع قبل الميلاد فكان أن أطلق عليه خليج بطليموس ومن بعده كان الحكام يعيدون الحفر ويطهرون قاعه من الرواسب وأحيانا يغيرون مكان فم الخليج أى المكان الذى يبدأ عنده الخليج من نهر النيل ومن أشهر من أعاد الحفر كان الإمبراطور الروماني تراجان ولذلك أطلق عليه بعدها خليج تراجان.
* ولما جاء الفتح الإسلامي لمصر في القرن الأول الهجرى الموافق منتصف القرن السابع الميلادى عام 21 هجرية الموافق عام 642م علي يد القائد العسكرى الداهية والصحابي الجليل سيدنا عمرو بن العاص خلال خلافة أمير المؤمنين الفاروق سيدنا عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين تمت تسميته خليج أمير المؤمنين.

* وبعد إنشاء القاهرة في العصر الفاطمي سمي الخليج بإسم خليج القاهرة ثم سمي بعد ذلك الخليج الحاكمي نسبة إلى الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله ولما تطورت المدينة وضم عمرانها مدينتي العسكر التي بناها العباسيون والقطائع التي بناها أحمد بن طولون ثم إمتدت لتشمل مدينة الفسطاط العاصمة الأولي لمصر الإسلامية والتي بناها الصحابي الجليل ومحرر مصر من الرومان عمرو بن العاص وصارت مدينة واحدة عرفت بإسم مصر القاهرة في القرن الثالث الهجري الموافق للقرن التاسع الميلادي أصبح إسمه الخليج المصري.

* وكان يخرج من النيل جنوب شارع القصر العيني الحالي وعرف هذا الجزء بإسم فُم الخليج وهو إسم منطقة سكنية حاليا وإتجه مجرى الخليج نحو الشمال الشرقي ثم يأخذ في الإنحناء حتى يصل إلى ميدان السيدة زينب الآن ثم درب الجماميز أمام المدرسة الخديوية ليصل إلى باب الخلق ثم إلي باب الشعرية ثم إلي الحسينية بالقرب من جامع الظاهر بيبرس بحي الظاهر ثم يجري بين المزارع خارج القاهرة إلى الزاوية الحمراء والأميرية والتى أصبحت بعد ذلك مساكن .. ثم يتجه مجرى الخليج إلى خارج القاهرة ليمر بمدينة الخصوص بمحافظة القليوبية حاليا ثم يمر جزء من مجراه بموقع مجرى ترعة الإسماعيلية الحالية التي تمد الآن منطقة قناة السويس بالمياه العذبة ثم يمتد المجرى ليمر بالقرب من مدن بلبيس والعباسة والتل الكبير وسرابيوم ثم يصب في بحيرة التمساح والبحيرات المرة التي كانت متصلة بخليج السويس والبحر الأحمر في الأزمنة القديمة وذلك قبل إنحسار خليج السويس إلي موقعه الحالي وبذلك كان للخليج المصرى دور كبير في في الملاحة التجارية بين وادى النيل والبحر الأحمر.
 
* وأيضا كان يطلق عليه إسم الخليج الكبير تمييزا له عن خليج آخر أصغر منه هو الخليج الناصرى الذى تم حفره في زمن الدولة المملوكية خلال عهد السلطان المملوكي الناصر محمد بن قلاوون عام 725 هجرية الموافق عام 1325م والذى كان يستخدم في تزويد البرك والحدائق المتواجدة بكثرة حينذاك في القاهرة بماء النيل اللازمة لريها خاصة في وقت الفيضان ومن أشهر تلك البرك بركة الأزبكية وبركة الفيل وبركة الرملي وكان يبلغ طول الخليج كامل محيط حدود مدينة القاهرة الكبرى وهو 46.2 كيلو متر ويبلغ عرضه في بعض الأماكن خمسة أمتار فقط ويتسع في أماكن أخرى فيصل عرضه إلى خمسة عشر مترا وكان إرتفاع الماء به في أيام الفيضان خلال شهر أغسطس وسبتمبر من كل عام يصل إلى ما يقرب من ستة أمتار وكان الخليج المصري والبرك المحيطة به مركز جذب نموذجي للسكن على ضفتيه فتسابق الميسورون والأغنياء والأعيان من أهل القاهرة على شراء الأراضي المطلة عليه وقاموا ببناء البيوت وتزيينها وألزمتهم الحكومة بمسؤولية تنظيف الخليج وتنقيته وتطهير مجراه من العوالق بحيث ينظف كل ساكن من السكان أمام منزله أما العامة من الشعب وغير القادرين على السكن على ضفاف الخليج فكان بإستطاعتهم التمتع بمنظره والتنزه فيه وحضور المهرجانات والحفلات والمسامرات التي تقام حوله في أيام الأعياد والمواسم والمناسبات والعطلات.
 
* وبخصوص عبور ضفتي الخليج فكان من خلال مجموعة من القناطر وصل عددها إلي ما يقرب من 16 قنطرة أو أكثر أنشئت في فترات زمنية مختلفة بعضها يرجع إلى العصر المملوكي والأخر إلى العصر العثماني وكثير منها شيده الأهالي أيضا لتسهيل العبور أمام منازلهم أما من حيث أسماء هذه القناطر فبعضها نسبة إلى مشيدها أو إلى المكان الواقعة فيه أو إلي الشارع العمودي علي مجرى الخليج والذى تؤدى إليه القنطرة من أحد الإتجاهين كما إستمر بناء القناطر على الخليج المصري في عصر أسرة محمد علي باشا ومن هذه القناطر قنطرة شاهين باشا الواقعة بين قنطرة عمر شاه وقنطرة درب الجماميز وأيضا قنطرة الموسكي وقنطرة السد وقنطرة الأميرية وقنطرة السباع وقنطرة الخروبي وكذلك قنطرة ثابت باشا وقنطرة الأمير حسين وقنطرة بين السورين الواقعة بين قنطرة الموسكي وقنطرة الشعراني وقنطرة سكة حديد السويس الواقعة بين قناطر الأوز وقناطر بني وائل.
 
وقد ظل الخليج المصري يؤدي الغرض منه في الملاحة التجارية بين وادى النيل والبحر الأحمر وري الأراضي الزراعية وفي تزويد سكان القاهرة بمياه الشرب وظل الخليج يجري داخل مدينة القاهرة وضواحيها فالخليج المصري إذن يعتبر صفحة حية شاهدة على تجربة مميزة عاشتها مصر المحروسة ولكنها لم تستمر إلى اليوم وذلك نتيجة للإهمال وعدم التطهير خاصة بعد إفتتاح قناة السويس للملاحة عام 1869م وأيضا إنشاء شركة مياه القاهرة في عصر الخديوى إسماعيل ومدّ أنابيب المياه النقية إلى العديد من أحياء القاهرة وأيضا نتيجة لسلبيات وسوء سلوك بعض الأهالي تجاه الخليج من إلقاء القاذورات والقمامة والمهملات. 
* في شهر فبراير عام 1897م صدر قرار بردمه  محافظة علي الصحة العامة وإستغلال مساحته في تسيير خطوط الترام الجديدة التي تم إنشاؤها في القاهرة خلال السنوات الأخيرة من القرن التاسع عشر الميلادى وأوائل القرن العشرين الماضي لربط أحياء القاهرة ببعضها البعض بوسيلة مواصلات سريعة ورخيصة خدمة لأهالي المحروسة وخاصة في الفترة بين عام 1896م وعام 1898م.
*******************
مع تحياتي

التسميات:

موت الغرب الأخلاقى والديموجغرافى صرخة أمل للتمسك بالدين والفطرة الربانية


٭اللواء. أ.ح. سامى محمد شلتوت.

•  أخطر كتاب لكاتب أمريكي هو {موت الغرب} للمؤلف الأمريكي باتريك جيه بوكانن.ولمن ﻻ يعرف الكاتب، فهو سياسي ومفكر أمريكي معروف، عمل في منصب مستشار لثلاثة رؤساء أمريكيين، وهو كاتب لعمود صحافي دائم في عدد من الصحف الأمريكية، ومؤسس لثلاثة من أشهر برامج التلفزيون في أكبر قناتين أمريكيتين ( إن. بي. سي) و(سي. إن. إن).
ألف عديدا من الكتب، منها {يوم الحساب - حالة طارئة - عندما يصير الصواب خطيئة - الخيانة العظمى - محق منذ البداية - جمهورية لا إمبراطورية }. 
والكتاب الذي نحن بصدده {موت الغرب}، هو كتاب مهم وعلى جميع النخب  في العالم الإطلاع عليه وقراءته.
• فهو يبشر بموت وإنتهاء الغرب. والمؤلِّف في هذا الكتاب ينبه إلى أن الموت الذي يلوح في أفق الغرب هو في الواقع موتان:
١- موت أخلاقي بسبب السقوط الأخلاقي الذي ألغى كل القيم التربوية والأسرية والأخلاقية التقليدية.
٢-  وموت ديموغرافي وبيولجي (النقص السكاني بالموت الطبيعي).
ويظهر بوضوح في العائلة وفي السجلات الحكومية التي تشير إلى اضمحلال القوى البشرية في الغرب وإصابة ما تبقى منها بشيخوخة لا شفاء منها إلا بإستقدام مزيد من المهاجرين الشبان، أو بالقيام بثورة حضارية مضادة تعيد القيم الدينية والأخلاقية إلى مكانتها التي كانت من قبل.

ويذكر الكاتب... إن الموت المقبل مريع ومخيف، لأنه وباء ومرض من صنع أيدينا ومن صناعة أفكارنا، وليس بسبب خارجي، مما يجعل هذا الموت أسوأ بكثير من الوباء الأسود الذي قتل ثلث سكان أوروبا في القرن الرابع عشر.
فالوباء الجديد لا يقتل إلا الشباب، مما يحول الغرب عموما وأوروبا بشكل خاص إلى قارة للعجائز !!

• القصة ليست مجرد تخمينات أو توقعات أو إحتمالات، وإنما هي حقيقة واقعة، وسوف تصدمك لشدة وضوحها، خاصة عندما تبدأ الأرقام بالحديث !!
فوفقا للإحصاءات الحديثة، فقد هبط معدل الخصوبة عند المرأة الأوروبية إلى طفل واحد لكل إمراة، علما أن الحاجة تدعو إلى معدل طفلين كحد أدني لتعويض وفيات السكان الموجودين الآن، دون الحديث عن زيادة عددهم. وإذا بقيت معدلات الخصوبة الحالية على ما هي عليه، فإن سكان أوروبا البالغ عددهم (728) مليون نسمة بحسب إحصاء عام 2000م سيتقلصون إلى (207) ملايين في نهاية هذا القرن إلى أقل من الثلث.

• وفي المقابل، ففي الوقت الذي تموت فيه أوروبا لنقص المواليد، يشهد العالم الثالت الهند والصين ودول أمريكا اللاتينية، وخاصة المسلمين، إنفجارا سكانيا لم يسبق له مثيل بمعدل (80)مليونا كل عام. ومع حلول عام 2050م, سيبلغ مجمل نموهم السكاني (4) مليارات إضافية، وهكذا، يصبح كابوس الغرب حقيقة وتصبح أوروبا بكل بساطة ملكا لهوﻻء بعد وقت ليس بالبعيد!

• ويقول المؤلف...إن الأرقام تصبح مخيفة أكثر عند تناولها لتشخيص مرض النقص السكاني على مستوى الدول والأمم بعد ( 50 ) عاما من الآن...ففي ألمانيا سيهبط التعداد السكاني من (82) مليونا إلى (59) مليون نسمة، وسيشكل عدد المسنين ممن تجاوزوا (65) عاما أكثر من ثلث السكان...أما إيطاليا، فستشهد تقلص عدد سكانها البالغ (57) مليونا إلى (41) مليونا، وستصبح نسبة المسنين (40 % ) من التعداد العام للسكان...وفي إسبانيا، ستكون نسبة الهبوط (25%) ... وستشهد روسيا تناقص قواها البشرية من (147) مليونا إلى (114) مليون نسمة...ولا تتخلف اليابان كثيرا في اللحاق بمسيرة الموت السكاني، فقد هبط معدل المواليد في اليابان إلى النصف مقارنة بعام 1950 وينتظر اليابانيون تناقص أعدادهم من (127) مليون نسمة إلى(104) ملايين عام 2050م.

• أرقام مخيفة لكن السؤال المحير لماذا توقفت أمم أوروبا وشعوبها عن إنجاب الأطفال وبدأت تتقبل فكرة إختفائها عن هذه الأرض بمثل هذه اللامبالاة؟
يقول المؤلف.. إن الجواب يكمن في النتائج المميتة لهذه الثقافة الجديدة في الغرب، والموت الأخلاقي الذي جرته هذه الثقافة على الغربيين هو الذي صنع موتهم البيولوجي.
فإنهيار القيمة الأساسية الأولى في المجتمع (وهي الأسرة)، وإنحسار الأعراف الأخلاقية الدينية التي كانت فيما مضى، تشكل سدا في وجه منع الحمل والإجهاض والعلاقات الجنسية خارج إطار المؤسسة الزوجية، إضافة إلى تبرير لابل تشجيع العلاقات الشاذة المنحرفة بين أبناء الجنس الواحد، كل هذا دمر بشكل تدريجي الخلية المركزية للمجتمع وأساس إستمراره ألا وهي الأسرة.

• وتبدو لغة الأرقام هنا أكثر هولا!
فقد إرتفع الرقم السنوي لعمليات الإجهاض في الولايات المتحدة من ستة آلاف حالة سنويا عام 1966 إلى (600) ألف عام 1976 بعد أن سمح بالإجهاض وإعتبرت عملية قتل الأجنة حقا للمرأة يحميه الدستور! وبعد عشر سنوات، وصل الرقم إلى مليون ونصف حالة إجهاض في العام الواحد.
أما نسبة الأطفال غير الشرعيين، فهي تبلغ اليوم (25 في المائة) من  إجمالي الأطفال الأمريكيين، ويعيش ثلث أطفال أمريكا في منازل دون أحد الأبوين (إما بدون الأب وهو الغالب، وإما بدون الأم).

• ومؤشر آخر خطير! فقد بلغ عدد حالات الإنتحار بين المراهقين الأمريكيين ثلاثة أضعاف ما كانت عليه عام 1960. 
• أماعدد مدمني المخدرات المدمنين وليس المتعاطين، فقد بلغ أكثر من ستة ملايين شخص في الولايات المتحدة وحدها! وقد تناقص كثيرا أعداد الشبان والشابات الراغبين في الزواج. 

• ومن الطبيعي لمجتمع يسمح بالحرية الجنسية الكاملة، ويتيح المساكنة بين الرجل والمرأة دون أي رابط شرعي أو قانوني في بيت واحد، وخوف الرجل من قانون الأحوال الشخصية الظالم، حين تأخذ الزوجة نصف ثروته في حالة الطلاق، وإضطرار المرأة للقبول بالمساكنة بدون زواج بسبب حاجتها إلى رجل يقف معها ويحميها، ناهيك عن الحاجة البيولوجية ، أن يصل لهذه النهاية!

•أما قضية الشذوذ الجنسي وقانون الزواج بين أبناء الجنس الواحد، فحدث ولا حرج حيث بلغت حدا لم يكن ممكنا مجرد تخيله في السابق! وقد كانت هيلاري كلنتون المتعجرفة أول سيدة أولى في البيت الأبيض تمشي في تظاهرة لـ (مثليين) لإبداء تعاطفها مع قضيتهم ومطالبهم المشروعة!

• وأخيرا، يخلص المؤلف إلى القول.... إن هذه هي إحصاءات مجتمع منحط وحضارة تحتضر وتموت، وإن بلدا مثل هذا لا يمكن أن يكون حراً. فلا وجود للحرية دون فضيلة ولا وجود للفضيلة بغياب الإيمان.

★هذا بإختصار ملخص النقاط المهمة في الكتاب...
ما أجمل أن يكون هذا الكتاب صرخة للوعي العالمي و العربي عندما نتمسك بالقيم الأخلاقية بعيدا عن التعصب الأعمى بكل أشكاله ليكون {موت الغرب و حياتنا}. 

★أصبح جلياً أن الدين والتدين والتمسك بالقيم والمبادئ الإنسانية الأساسية وتقاليد المجتمع الرشيدة العاقلة التى تتمشى مع فطر الله عليه بنى البشر ليس رفاهية أو من الكماليات في حياة الانسان، إنما هو ضرورة حياتية وحتمية وقانون وجودى وضعه رب البشر للبشر ليسيروا عليه .

التسميات:

سورة يس ملئ بالعبر والحكم والدروسذ


٭اللواء. أ.ح. سامى محمد شلتوت.

• توقفت كثيرًا أمام (سورة يس)، فوجدت فيها أمرًا ربما لا نلتفت إليه كثيرًا ... ترتبط سورة يس بالموت ... غالبًا ما تجد أهل المتوفي يعكفون على قراءة سورة يس يوم الوفاة لعل الله ينفع بها الميت ، والأوفياء منهم يواظبون عليها عدة أيام بعد وفاة عزيز عليهم.

٭ لكني ألتفت إلى أمر مهم في سورة يس .... قال الله عن القرآن الكريم فيها ( لينذر من كان حيّاً ) ولم يقل لينفع من كان ميتًا ، لست أناقش هاهنا موضوع إنتفاع الميت بقراءة الحي للقرآن ، ولكني ألتفت إلى أننا أغفلنا الحكمة الأعظم من القرآن ( لينذر من كان حيًا ) ، ثم جعلت أتسائل ... كم من الأحياء الذين قرأوا سورة يس إنتفع بها ؟ . 

٭ كم منهم تعلم منها ولو معنى واحد ؟ كم منهم أثرت في حياته وغيرت منها شيئًا ؟ هؤلاء الألوف الذين يقرأوها كل يوم .. ما صنعوا بها ؟

٭ تسألتني ... ماذا صنعت أنت بها ؟ .... ووقفت قليلاً أتدبر السورة ، حقيقة لفت إنتباهي فيها آيات كثيرة ، لكنّ أبرز ما لفت إنتباهي هي قصة القرية التي جاءها المرسلون.لعل أكثرنا يعرفها ، لكن الذي إستوقفني فيها شئ أدهشني..
في القصة أن رجلاً من القرية أقتنع بما يدعوا إليه المرسلون ، وقام ملهوفًا على قومه ( من أقصا المدينة ) ، جاء يحاور قومه ويدعوهم إلي ما أعتقد أنه سبيل الفوز والسعادة ، جاء يحمل الخير لهم ، جاء فزعًا إلى نضج أفكارهم، جاء بخطاب يمس العاطفة فيستميلها ، ويخاطب العقل فيقنعه
وكانت مكافأته من قومه أن قتلوه ، ليست قتلة عادية ، بل بطريقة حقيرة رديئة لا يزاولها إلا حيوان بريٌ لم يعرف شكلاً إلى التهذيب والتربية ... 

٭ تروي التفاسير أن قومه قاموا إليه فركلوه ورفسوه حتى خرج قَصُّهُ ( عظمة القص تصل ما بين الأضلاع ) من ظهره ثم يدهشك ما سيحدث بعد ذلك ....
يخبرنا القرآن أن هذا الرجل قيل له ( أدخل الجنة ) ... لو كنت مكانه لفكرت على الفور ... ياربي والقتلة ألن تنتقم لي منهم ؟ ألن تعذبهم ؟ يارب سلط عليهم حميرًا ترفسهم حتى يموتوا  ..... لكن الذي أدهشني هو أمنية الرجل:
{ قال ياليت قومي يعلمون .بما غفر لي ربي وجعلني من المكرمين }..

٭ حقيقة توقفت كثيرًا أمام هذه النفسية العظيمة ، نفس رحبة واسعة جدًا ، حتى أنها لم تحمل ضغينة على القتلة ، بل على العكس كانت أول أمنية له فور أن بشر بالجنة لو أن هذا المجتمع القاسي الذي قابل الجميل بالقتل ، لو أنهم يعلمون المنقلب ، لو أنهم يطلعون على الخير الذي أعده الله للصالحين { ياليت قومي يعلمون } 
أدهشني حرصه على الخير لقومه مع ما واجه منهم....!!!!!!!!!!!!

٭  أدهشني تمسكه بالرغبة في إصلاحهم مع ما تبين من عناده
أدهشني همته في دعوتهم للخير مع توقف مطالبته بالعمل أدهشني حبه الخير للآخرين،حتى من آذوه..

٭أدهشني أن تكون أول أمنية له لو أنهم يعلمون.

★ثم وقفت من سيرة رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - على موقف مشابه فى رحلة الطائف  ويأتيه ملك الجبال {لو شئت أطبقت عليهم الأخشبين } ... فيجيب { اللهم إهدي قومي فإنهم لا يعلمون }.

★ وصلت إلى خلاصة القول ....
٭ الكبار وحدهم هم الذين يتحملون سفاهة صغارالناس من أجل هدف أسمى ... هو إصلاحهم. 
٭ الكبار وحدهم هم الذين لا يعادون أحدًا إنتقامًا لأشخاصهم.
٭ الكبار وحدهم هم الذين تكون أمنياتهم بناء.
٭ الكبار وحدهم هم من يتقبلون دفع ضريبة حمل الإصلاح للناس.
٭ الكبار وحدهم هم الذين لا يعرف عامة المجتمع أقدارهم .
٭اللهم اجعلنا منهم ...

★ إهداء للصحبة الطيبة ...
السيــره الطيبه هي أجمـــل ما يتركه الإنسان في قلوب الآخرين..
إذَا مَاتَ القَلْبُ.. ذَهَبَتِ الرًحمَة.
 وَإذَا مَاتَ العقْلُ ..ذَهَبَتِ الحكْمَة وَإذَا مَاتَ الضًميرُ .. ذَهبَ كُلُ شَيء ...

★ رفاق الروح مازلتم بوسط القلب أحبابا، وإن غبتم وإن غبنا فإن الحب ماغابا، هي التقوى تجمعناوحب الله قد طابا، رضا الرحمن غايتنا وللفردوس طلابا ..
 وتسعد بالصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم  .

التسميات: