Freitag, 26. November 2021

السيسي وسام وتاج علي رؤوس كل المصريين داخل مصر وخارجها

ابدأ بسم الله وبسم الوطن وبأسم الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي اعتبره وسام وتاج علي رؤوس كل المصريين داخل مصر وخارجها ووسام علي كل شريف يتحدث عنه ويري رؤيته الحقيقية لتطور البلاد .نحن في نهضة غير مسبوقة وأيضا في سباق مع الزمن .استطاع عبد الفتاح السيسي أن يطوي صفحات الكسل والتباطئ والموت الذي كان يحيط بكل شئ في جميع السياسات المصرية . اليوم وفي افتتاح الكباش بالاقصر رأينا بعين خارج مصر فرحة ابناؤنا والجالية المصرية والعربية وأيضا فرحة الاوربيين الذين يحترمون مصر ويقدسون السياحة بها كل عام.الجميع يتحدث عن مصر ونهضتها . مصر تشرق دائما وتشرق الأن اكثر وأكثر ... بلاد أوربا الأن تغلق أبوابها و منذ سنتين أمام السياحة بسبب فيروس كرونا  لكن مصر مع وعيها وحنكتها في إدارة الامور تستوعب ماهو قادم وتعرف مكانتها بين الدول  وتدير الأزمة أيضا بذكاء ولا تعرقل نهضتها وتستمر في النجاحات الغير مسبوقة . 
لقد قدم هذا الاحتفال بطريقة مشرفة من جميع النواحي الفنية والثقافية والاعلامية والامنية والسياحية وعلي جميع المستويات كان الحفل رائع ومشرف للدولة المصرية .

شكرا سيادة الرئيس علي تتويجنا اليوم في جميع دول العالم 

أ. بسمة الالفي 
مسئول لجنة العلاقات الدولية 
ومدير  عام شركة ايمو تراوم 
فيينا - النمسا

Labels:

المفروض نسمي احتفالات آمون ويبقي عيد رسمي ونطلق علية عيد احياء التراث المصري

علي أرضها اتمختر ياسطا.وخليهم يفقعوا

Labels:

استعراض أمون المصري فاق الخيال

 كتبت الدكتور /نهله الالفي
الحقيقة من غير كلام منمق ولا كلام فى عبارات ضخمة إللى حصل النهاردة انا كام مصرية فخورة به جدا  يكفينى ان بنتى ٨ سنين وكانت قاعدة مبهورة بالعرض ومشدودة له جدا وفى آخر العرض قالت لى يا ماما عايزة اروح الاقصر 
الحقيقة فخامة الرئيس النهاردة عمل حاجة فى ناس كتيرة مش واخدة بالها منها طبعا مش هتكلم عن الترويج العظيم للسياحة واحياء تراث بلدنا فى حاجة كمان مهمة جدا انه خلى البيت المصري يتجمع تانى على حب الوطن يقعدوا ينتظروا حدث عظيم وفخورين ان دى بلدهم .. خلى الشباب والأطفال الانتماء بقي بيجرى فى عروقهم ومش هنسي طبعا السيدة الجميلة انتصار السيسي وملامحها الجميلة وهى متابعة الحدث العظيم ده كانت كاى سيدة مصرية فخورة ببلدها وكان ده باين جدا ع تعبيراتها 
المذيعات طبعا قمة فى الاحترام والاداء المتميز
الاستعراضات والفنيات مفيش نقد واحد ممكن يتقال 
بجد شكرا فخامة الرئيس

Labels:

عظيمة .. يامصر

عظيمة .. يامصر :-
**************
كتب الدكتور مهندس /خالد مصلحي
نائب مدير الإدارة العامة ومدير جريدة القاهرة الكبرى
زيارة إلى أجمل المعابد المصرية التي ترجع إلى العصر اليوناني والروماني، ويقع في قلب مدينة إسنا التي تبعد حوالي 55 كم جنوب مدينة الأقصر و على بعد 100م تقريباً من نهر النيل ويتعامد رأسياً عليه على محور واحد وتنخفض أرضية المعبد بعمق 9م تقريباً عن مستوى الأرض الحديثة  لمدينة اسنا وينزل إليه بسلم حديث.. أتحدث عن معبد  خنوم  الذى يعتبر من أهم المعالم السياحية  بمدينة إسنا.
* خصص هذا المعبد لعبادة الإله خنوم مع كل من زوجته منحيت – نيبوت اما الآلة خنوم فقد مثل برأس كبش وجسد إنسان ويعرف باسم الإله الفخرانى أو خالق البشر من الصلصال وباسم خنوم رع سيد اسنا.
أما الآلهة منحيت فقد مثلت برأس أنثى الأسد ويعلوها قرص الشمس وجسد أنثى وتشبه الآلهة سخمت لهذه القوة.
أما الآلهة نيبوت الزوجة الثانية لخنوم ويعنى اسمها سيدة الريف وقد مثلت بهيئة أدمية على شكل سيدة يعلو رأسها قرص الشمس بين قرنين وهي هنا تشبة الآلهة ايزيس في هيئته.
* ويقع المعبد بين تجمع بانوراما 4 حضارات من على سطح وكالة الجداوي الأثرية ومئذنة المسجد العمرى الأثرية وكذلك كنيسة السيدة العذراء ومسجد الزاوية البيضاء وقيسرية اسنا التاريخية؛ حيث يتوسط معبد إسنا هذه الأماكن التاريخية.

* معبد اسنا عبارة عن صالة مستطيلة الشكل ذو واجهة ذات طراز معمارى خاص بعمارة المعابد المصرية القديمة في العصرى اليونانى والرومانى ويحمل سقفها 24 اسطوانة بارتفاع 13م ومزخرفة بنقوش بارزة و ذات تيجان نباتية متنوعة تحمل مزيجاً من الفن المصرى واليونانى كما أن معظم جدران المعبد مسجل عليها مناظر ونصوص دينية.

* ويرتبط المعبد بمرفأ على النيل وما تزال بقاياه ظاهرة حتى الآن، وقد استغرق بناء هذا المعبد 400 عام تقريباً، حيث بدأ تشييده في العصر البطلمي عام 181 قبل الميلاد، وانتهى العمل به في العصر الروماني عام 250 ميلادياً.

* أقام الملك بطليموس فيلوميتور المعبد الحالي على أنقاض معبد الملك تحتمس الثالث، كما قام عالم الآثار الفرنسي شامبليون بزيارة المعبد عام 1828م، واكتشف وجود اسم الملك تحتمس على جدران معبد إسنا مما يرجح أن هذا المعبد أقيم على أطلال معبد قديم معبد "خنوم " بمدينة إسنا جنوب الأقصر.
* يرجع اكتشاف معبد اسنا وتنظيفه من الرديم إلى عام 1843م أي في أواخر عصر محمد على باشا ويسبق هذا التاريخ زيارة العالم الفرنسي شمبليون له في عام 1828م الذي ذكر أنه رأى نقوش تحمل اسم الملك تحتمس الثالث في هذا المعبد

* وتعتبر هذه القاعة (الصالة) من أجمل صالات الأعمدة في مصر على وجه العموم من حيث تماثل النسب وطريقة نحت تيجان أعمدتها وبقائها في حالة جيدة من الحفظ وتتميز واجهة المعبد بحوائط نصفية أو ساترية لكى تستر المعبد وتحافظ على أسرار الطقوس التي كانت تؤدى بداخله وقسمت جدرانه الداخلية والخارجية إلى سجلات أو صفوف أربعة بكل سجل منظر متكامل بذاته وتمثل مناظر المعبد بصورة عامة الملوك البطالمة في الجدار الغربي والاباطرة الرومان في هيئات فرعونية وهم يقدمون الهبات والقرابين والزهور المقدسة لالهة المعبد (خنوم – منحيت – نيبوت) وآلهة أخرى مثل (مين – سوبك – صخور – ايزيس)
والمناظر الداخلية للمعبد تتعلق أغلبها بالديانة والعقيدة في تلك الفترة وتتكون من مؤلفات دينية ونصوص عن خلق العالم وأصل الحياة بالإضافة إلى التضرعات والتراتيل الدينية وأعياد الإله خنوم ومناظر فلكية ومناظر تأسيس المعبد ومناظر سحرية تمثل صيد وقتل الأرواح الشريرة وهزيمة الأعداء.

* و أهم مناظر المعبد يبدأ بواجهة ذات طراز معمارى شاع في العصور المتأخرة يعرف باسم الأعمدة المتصلة أو الحوائط النصفية ويحلى الجزء الجنوبي من الواجهة بمناظر تمثل خروج الإمبراطور (تيتوس) في هيئة فرعونية من قصره حاملا رموز إلهية أربعة للإله "خنوم – تحوت – حورس – أنوبيس " اله التحنيط ثم يليه منظر يمثل عملية تطهير الإمبراطور بواسطة الالهين حورس – تحوت بأواني التطهير وبعلامات الحياة أمام الإله خنوم ثم منظر قيادة إلهيّ الشمال والجنوب للإمبراطور إلى داخل المعبد والناحية الشمالية تمثل مناظر تتويج الإمبراطور.

* في الواجهة الغربية (مدخل المعبد القديم) نجد في اعلاها منظر رئيسى يمثل الإله خنوم برأس كبش وجسد إنسان بالزي الإلهي داخل قرص الشمس سيد اسنا ويعني هذا المنظر أن الإله خنوم محمي من قبل الإله رع
وفى الجزء الجنوبى من الواجهة الغربية نجد منظر الملك بطليموس منشىء المعبد بهيئة فرعونية وهو يقدم رمز الإله خنوم إله المعبد، وبجواره منظر يمثل زوجته كليوباترا واسمها داخل خرطوش ملكي ،على أن من أهم مناظر المعبد يوجد فى نفس هذا الجانب وهو يمثل قصة خلق الكون ووظيفة الإله خنوم فى هذه القصة وهى صانع البشر من الصلصال على عجلة الفخرانى وفى هذا المنظر يمثل خنوم جالسا على العرش وهو يقوم بخلق جسد الإنسان من الصلصال على عجلة الفخرانى ثم يقوم بخلق القرين أو الروح ثم نجد الطفل بعد اكتمال نموه داخل المياه الأزلية أو داخل رحم الأم وهو يتأهب للخروج للعالم الجديد ثم نجد الأم الحامل فى جلسة استرخاء للولادة ونلاحظ انتفاخ البطن والطفل متدلي منها وفى النهاية نجد شخصاً مساعداً يرفع الوليد الجديد ويقدمه للآلهة ،وفى نهاية المنظر نجد أدعية وتعاويذ ورموز تدل على علامات الملايين وتعنى أن الاله خنوم خلق ملايين البشر لبداية الحياة ويعد هذا من أهم مناظر المعبد .

* وفى الجزء الجنوبى من صالة المعبد نجد منظراً هاما وهو يحكى قصة حقيقية حدثت فى العصر الرومانى والتى تمثل قتل الإمبراطور كاركالا لأخيه جيتا ليستولى على حكم الإمبراطورية بمفرده فى عام 212م تقريباً ، تم إزالة صورة أخيه واسمه من جدران المعبد ويمثل المنظر الإمبراطور سينروس أو زوجته دومنا خوليا وابنيه كاركالا وجيتا أمام الإله خنوم الذى يهبه علامة الحياة.

* وعلى الجدار الشمالي منظر يمثل صيد أو قتل الأرواح الشريرة التى تخيلها المصري القديم متمثلة فى الحيوانات والأسماك والطيور، ويمثل هذا المنظر الإمبراطور الرومانى كومودروس يتوسط الإله حورس والإله خنوم، وهو يسحب شبكة الصيد المليئة بالأسماك وهى تسبح والطيور والنباتات فى صورة طبيعية غاية فى الروعة .

* وتوجد مناظر بالسقف تمثل الإله نوت لهذا السماء وحيوانات خرافية لها مغزى سحري ثم نجد مناظر فلكية تمثل الأبراج السماوية فى سقف الجزء الجنوبى للمعبد وفى سقف الجزء الشمالي نجدها يمثل أيام السنة عند المصريين القدماء متمثلا فى 18 مركب على كل جانب وكل مركب تمثل 10 أيام بما يعادل جمعها 360 يوم أما الخمسة أيام الأخرى فكانت مخصصة للاحتفالات بأعياد إلهة الخمسة الكبرى سراهم أمام الإله خنوم إله المعبد بحجم كبير.
أما أهم ما تمتاز به صالة معبد إسنا فهما تيجان الأعمدة ذات الزخارف الهندسية والبنائية المختلفة كل تاج عن الآخر بما يعبر عن عبقرية الفنان المصري فى تلك المرحلة

*  ويشهد المعبد هذه الفترة أكبر مشروع ترميم بدأً من أعمال التنظيف الميكانيكى والتنظيف الكيميائى فى أضيق الحدود  حتى يتم إظهار الألوان وتثبيتها في كلاً من الأعمدة والأسقف وذلك مع إزالة الأملاح المتزهرة حسب إصول الصناعة والمواثيق الدولية .
*********************
نقل وإعداد لحق المعرفة على الحضارة المصرية الجديرة بالإفتخار بها.

Labels:

عظمة تفوق الوصف قادمة فى الطريق الكباش

كتب الدكتور مهندس /خالد مصلي
مدير جريدة القاهرة الكبرى
تتجه الأن أنظار العالم كله لأرض الحضارة فى حدث تاريخى لا نراه كل يوم  ..  الحضارة تحمل دائمآ الأسرار ، وفى إرثها ما يدعو الجميع للأنبهار، ينظر لنا العالم  اليوم فى عرض مهيب لأثار # الأقصر 👌
عظمة تفوق الوصف قادمة فى الطريق 🤌♨️🇪🇬
# جاءت _ مصر أولآ _ ثم _جاء _ التاريخ🇪🇬
# لأول مرة من 7000 سنة يعود " طريق الكباش " ليظهر للنور ويرى الشمس مرة أخرى .
الطريق وقتها كان له أسمين الأول هو وات نثر ويعني طريق الرب
والثانى هو تا مى رهنت ويعني طريق الكباش
الطريق ده كان مجهول و غير معروف لأنه ظل مدفون تحت الأرض لقروب طويلة و أول من أكتشف هذا الطريق ده كان الدكتور  الأثرى ذكريا غنيم عام 1949.

Labels:

السيسي_رئيس_الكوميسا

‏‎#كتب الدكتور المهندس /خالدمصلحي 🤫🤫

الرئيس السيسي اتكلم على مشروع تنموي جديد فى القمه 
المشروع ده عبارة عن ايه 🤔❓
◀️عبارة عن قناة سويس جديدة 💥
◀️ عبارة عن ربط بحيرة فيكتوريا و اللى بيطل عليها ثلاث دول هما اوغندا و تنزانيا و كينيا و المشروع هيمر من على ‎#نهر_النيل من عند ‎#إثيوبيا و ‎#اثيوبيا طلبت الانضمام للمشروع و اكيد وقتها ‎#اثيوبيا هتهدم ‎#سد_النهضة عشان السفن🛳 و المراكب 🚢تعرف تمر اللى هتنقل البضائع وهتوصلها ‎#مصر و طبعا عشان ‎#مصر تعمل هاويس يعنى طريق اخر لمرور السفن 🛳لازم حصة ‎#مصر فى المياه هتزيد 😀 عشان السفن بعد كده هتوصل لفرعي ‎#دمياط و ‎#رشيد و يأما تروح لميناء ‎#الإسكندرية او ميناء ‎#دمياط و منها الى التصدير الى اوروبا و الدول العربية كلها 
 
الرئيس ‎#السيسي زود حصة ‎#مصر 
فى المياه و هيخلى ‎#سد_النهضة الاثيوبيين يهدوه بنفسهم عشان ينضموا للمشروع 😀
الرئيس السيسي خلص موضوع ‎#سد_النهضة خلاص انتهى 👋🏻 
لان كمان ‎#اوروبا و ‎#أمريكا رحبوا بالمشروع 😍 
الرئيس قالها لا يليق بنا ان نقلق 😍💪

#شيررر

Labels:

الإله امين

الإله امين
كتبه: مدحت ماهر
الإله آمين اللي بينطق كمان آمون ( حروف ي ، و تبادلية) 
هو الإله اللي نختم صلواتنا في مصر الفرعونية بذكر إسمه آميين 
ومن اسمه أشتقت كل كلمات الأمن والأمان، وإيمان، و مؤمن ، ومؤتمن 
وآمنة وأمينة، وإيمان ومؤمنة
واسمه معناه الخفي، الباطن 
و هكذا هنلاقي كل اللغة اللي بنستعملها النهارده أصلها مصري فرعوني 
لغتنا المصرية الفرعونية اصل لغات الشرق والغرب وبالأخص اصل العربي والعبري، والفارسي والخ

مصر أصل الموجود في كل الوجود
المجد لمصر

طريق الكباش هو الطريق الذي يربط معبد الأقصر بمعبد الكرنك

طريق الكباش                                                                                       
كتب الاستاذ /محمد تميم
الاتصال السياسي
طريق الكباش هو الطريق الذي يربط معبد الأقصر بمعبد الكرنك، كان يبدأ من الشاطئ شارع فسيح، تحف به تماثيل لأبي الهول نجدها في معابد الكرنك مثلت على شكل أبي الهول برأس كبش، والكبش هنا يرمز للإله آمون، ربما لحماية المعبد وإبراز محوره. وقد أطلق المصري القديم على هذا الطريق اسم " وات نثر WAt-nTr ". بمعنى طريق الإله، أما طريق الكباش في معابد الكرنك فقد عرف باسم " تا ـ ميت ـ رهنت ". وترجمتها طريق الكباش أيضا. يوجد علي طول الطريق البالغ 2.7 كم 1200 تمثال وعرض هذا الطريق 76م كانت هذه التماثيل تنحت من كتلة واحدة من الحجر الرملي ذات كورنيش نقش عليه اسم الملك وألقابه وثناء على مقامه على قاعدة من الحجر مكونة من 4 مداميك من الحجر المستخدم نظرا لوجود بعض النقوش وقد تقام علي هيئتين : الأولى: تتخذ شكل جسم أسد ورأس إنسان (أبو الهول) الثانية: تتخذ شكل جسم الكبش ورأس كبش كرمز من رموز الآله أمون رع

طريق الكباش
تاريخ أعمال الحفر عن طريق الكباش ويجدر بنا الإشارة إلى أعمال التنقيب السابقة طبقا للتسلسل الزمني قام الدكتور زكريا غنيم عام 1949 بالكشف عن 8 تماثيل لأبي الهول قام الدكتور محمد عبد القادر 1958م- 1960 م بالكشف عن 14 تمثال لأبي الهول قام الدكتور محمد عبد الرازق 1961م – 1964 بالكشف عن 64 تمثال لأبي الهول قام الدكتور محمد الصغير منتصف السبعينيات حتى 2002 م بالكشف عن الطريق الممتد من الصرح العاشر حتى معبد موت والطريق المحاذي باتجاه النيل 0 قام منصور بريك عام 2006م بإعادة أعمال الحفر للكشف عن باقي الطريق بمناطق خالد بن الوليد وطريق المطار وشارع المطحن بالإضافة إلى قيامة بصيانة الشواهد الأثرية المكتشفة ورفعها معماريا وتسجيل طبقات التربة لمعرفة تاريخ طريق المواكب الكبرى عبر العصور

وكان لوجود الدكتور سمير فرج الأثر الأكبر في إحياء المشروع من جديد وظهور الطريق إلى النور من خلال القرارت الجريئة التي قام بها بموافقة مجلس الوزراء في نزع جميع الأراضي ووضعها تحت بند منفعة عامة مما أسرع من عجلة العمل وذلك بتسخير كل القوى لتسهيل عملية الحفر.

Labels:

مذاق مختلف كل يوم