Mittwoch, 13. Juli 2022

مجهول يهدد شقيقة نيرة أشرف بالذبح.. ووالدها يبلغ السلطات

متابعه: مدحت ماهر
مدير قسم اعلام الدفاع الوطني

تقدم أشرف الغريب، والد الطالبة نيّرة أشرف القتيلة ذبحا في المنصورة، ببلاغ رسمي للأجهزة الأمنية في محافظة الغربية، بعد تلقي ابنته هدير أشرف تهديدات من منصة في "فيسبوك" لشخص مجهول يدعى "عمر" ولا تعرف عنه شيئا، بحسب ما نقل موقع "مصراوي" عن والدها.

ذكر الأب أيضا، أن هدير تلقت من "عمر" رسائل سب ووعيد بأن تلقى مصير شقيقتها نيرة، من دون معرفة سابقة به، الأمر الذي تعاملت معه الأسرة ببلاغ حررته أمام الجهات المعنية.

وأضاف أشرف الغريب أن الأسرة تتعرض عبر وسائل التواصل لكثير من التهديدات وتشويه السمعة منذ الحادث، مضيفاً أنه لن يترك حق أسرته وسوف يتقدم ببلاغات ضد أي شخص يسيء إليها.

وكانت هدير نشرت في فيسبوك: "من يجد مبررا للقتل مثله مثل الإرهابي الذي يفجر كنيسة ويقول هم يستحقون الموت؟ من أنت لتحكم عليهم؟ من أنت لتحاسب بشرا مثلك؟ من أنت لتقتل مؤمنا أو غير مؤمن؟ القتل محرم في جميع الأديان".

وأواخر يونيو الماضي، قضت محكمة جنايات المنصورة، الدائرة الرابعة، شمال شرق مصر، بإحالة أوراق المتهم بقتل نيرة أشرف، طالبة جامعة المنصورة، إلى فضيلة مفتي الجمهورية لأخذ الرأي الشرعي في إعدامه.

وطالبت النيابة العامة المصرية، عبر ممثلها في جلسة محاكمة القاتل، بسرعة تنفيذ القصاص منه، حتى ترد ثقة المجتمع وتطمئن الأنفس.

وتوالت حملات التضامن مع نيرة أشرف من فنانين ومشاهير وحتى طلاب كلية الفنون الجميلة، بجامعة المنصورة، والذين صنعوا جرافيتي  لتخليد ذكراها.

وبحسب صور جرى تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، فإن الجرافيتي مكون من صورة نيرة ترتدي فستان زفاف أبيض اللون وكأنها عروس في الجنة، وبجوارها صورة حمامة وورود تدل على السلام والألفة

وعبر المشاركون في هذا العمل الفني عن حزنهم وآلامهم لما تعرضت له الشابة العشرينية من خلال الرسم، مؤكدين أنه مهما كانت مبررات أو دوافع المتهم لا يوجد مبرر للقتل.

وكان المصريون قد فجعوا، قبل أسابيع قليلة، بجريمة قتل مروعة، حينما ذبح شاب زميلته في جامعة المنصورة في مشهد صادم، وثقته كاميرات المراقبة، ولاقى المقطع رواجاً كبيراً، رغم تحذيرات من نشره لما له من تأثير سلبي على مشاهديه.

وأمر النائب العام المصري بحبس المتهم محمد عادل أربعة أيام على ذمة التحقيقات لاتهامه بقتل "الطالبة نيرة" عمداً مع سبق الإصرار، وأقر بارتكابه الجريمة خلال استجوابه بالتحقيقات، كما أجرى محاكاة لكيفية تنفيذ الجريمة بمسرح الحادث.

واستمعت النيابة إلى 20 شاهداً منذ بدء التحقيقات، منهم والدا الضحية وشقيقتها وأحد الطلاب بالجامعة، وأكدوا تعرض المتهم لها بشكل دائم، بعد فشل علاقتهما، ورفضها لشخصه، وعقدهم جلسات عرفية، وتحريرهم محضراً بعدم التعرض

Labels:

شالوم”.. الفنان الذى سبق إسماعيل يس بسلسلة أفلام بإسمه وقضى على نجوميته على الكسار

متابعه: مدحت ماهر
مدير قسم اعلام الدفاع الوطني


هناك فنانون كثر لا نعلم عنهم شئ، ورغم نجوميتهم وقتها إلى أن ظهور ومشوارهم الفني الخاطف جعلهم من المنسيين في عالم الفن.

من منا يعرف فنان يحمل إسم “شالوم” وسبق الفنان الراحل إسماعيل ياسين بسلسلة أفلام تحمل إسمه، ورغم نجوميته في ذلك الوقت، إلا أن القدر كان له رأي آخر في استمراره.

وكان لهذا الفنان الذي بدأ مع بداية صناعة السينما المصرية كوميديته وفنه الذي ميّزه وصنع نجوميته لكن عند ظهور الفنان المصري على الكسار وشهرته، أثرت على مستقبل “شالوم” وتواجده الفني ليصبح من المنسيين.

"شالوم".. تعرف على الفنان الذي سبق إسماعيل يس بسلسلة أفلام بإسمه وقضى على نجوميته على الكسار

وإليكم في هذا التقرير أهم المعلومات عن هذا الفنان الذي سبق عصره في صناعة الكوميديا بشكل خاطف.
  •  هو ممثل كوميدي مصري ولد عام 1900، وصنع مجموعة من الأفلام البارزة في حقبة الثلاثينيات مع المخرج الشهير توجو مزراحي، منها: “شالوم الرياضي”، “شالوم الترجمان”، “العز بهدلة” كما  كون في نفس الفترة ثنائيًا فنيًا مع الفنان أحمد الحداد عرف بإسم “شالوم وعبده”.
  • اسمه الحقيقي “ليو آنجل” وعمل في عدد من المهن البسيطة، حتى انضم لفرقة فوزي الجزايرلي المسرحية، وبعدها تعرف على المخرج الشهير توجو مزراحي.
  • لم تستمر نجوميته كثيرًا خاصة بعد ظهور الفنان علي الكسار على الساحة، والذي أصبح هو نجم السينما الأوحد آنذاك.
  • ابتعد عنه المنتجون والمخرجون حتى المخرج الذي اكتشفه وكان صديقه توجو مزراحي تخلي عنه.
  • كان لظهور الفنان على الكسار الأثر على مستقبل “شالوم” الفني، وأتجه المخرجون إليه حتى “توجو مزراحي” أخرج له تاركًا صديقه اليهودي وفنه وراء ظهره.
  •  ذاع صيت على الكسار من خلال المسرح ودخل السينما نجما بعدد من الأفلام التي حققت نجاحا كبيرا وأصبح هو نجم الشباك.
  • وتوفي الفنان المغمور في عام 1948 عن عمر يناهز 48 عامًا، ودُفن اسمه الفني معه.

أهم أعمال “شالوم”

 

قدمه المخرج “توجو مزراحي” لأول مرة في بطولة فيلم “الكوكايين” عام 1930، وهو فيلم صامت، استطاع من خلاله أن يثبت أنه من الممثلين الجيدين.

وفي عام 1932 قام شالوم بطولة فيلم “5001”، وهو فيلم كوميدي من أوائل الأفلام الصامتة، التي جعلته واحدا من أهم النجوم وقتها.

أول فنان تُنتج أفلام بإسمه

وكانت الانطلاقة الحقيقية للفنان الكوميدي المنسي، حينما قدم عام 1935 بطولة فيلم “شالوم الترجمان”، الذي أراد به المخرج توجو مزراحي، أن يكشف الجانب الفكاهي من خلال حياة شاب يهودي، وإثبات أن اليهودي شخص عادي، لا تلتصق به صفة البخل، أو يتحدث بطريقة غريبة.

وبهذا يعتبر شالوم هو أول فنان مصري تنتج أفلام خاصة تحمل اسمه، وقد سبق بذلك الفنانة ليلى مراد، والفنان إسماعيل ياسين.

وفي عام 1937، قام ببطولة فيلم “شالوم الرياضي”، وبعدها قدم شخصية شاب يهودي يدعى “شالوم” ضمن أحداث فيلم “العز بهدلة”

"شالوم".. تعرف على الفنان الذي سبق إسماعيل يس بسلسلة أفلام بإسمه وقضى على نجوميته على الكسار

سبب ابتعاده عن الفن حتى وفاته

كانت هناك “منظمات وجماعات سرية يهودية” لتهجير اليهود لما أسموه بأرض الميعاد “فلسطين”، خاصة بعدما حصلوا عام 1917 بوعد بإنشاء وطن قومي لليهود على أرضهم، طبقا لما جاء في وعد بلفور الشهير .

ومن ذلك الوقت ابتعد شالوم عن السينما والبعض أرجع ابتعاده نظرًا لاهتمام المخرج توجو مزراحي بنجم جديد وهو الفنان الكوميدي علي الكسار، مما “سحب البساط” من تحت أقدامه، ولكن البعض الآخر يرجع الأمر إلى الحساسية المفرطة من كل ما هو يهودي وقتها.

وبالفعل “شالوم” هو الفنان اليهودي الوحيد الذي ظهر طيلة الوقت بشخصية اليهودي في أفلامه، عكس الممثلين اليهود الذين انغمسوا في تقديم أدوار متعددة، ولم يحصروا أنفسهم في نمط أو ديانة محدده .

وبالمناسبة رفض شالوم الهجرة لإسرائيل إلا إنه عانى من عزوف المنتجين، ومن رفض المجتمع له، فقرر الهجرة للعاصمة الإيطالية روما، على الرغم من أنه عرف عنه حبه الشديد لمصر.

Labels:

*الذمه الماليه للمرآة من حقها و هو حقها الذى اقره الاسلام*


بقلم د/ شريهان حسن 
دكتوراه بالقانون الدولى العام 
الهيئه الوطنيه للتوعيه الفكريه 
اعلام الدفاع الوطنى باوروبا 
الشئون القانونيه 
الوطنية نيوز / النمسا- فيينا 




أفتت لجنة الفتوى في وزارة الأوقاف بأن الراتب الذي تحصل عليه المرأة مقابل عملها هو حق خالص لها، وليس لأحد فيه حق، ولا يجوز للزوج أن يأخذ منه شيئا إلا برضاها وطيب نفسها. وبينت اللجنة ان الإسلام أثبت للمرأة ذمة مالية مستقلة، وأثبت لها أهلية الأداء الكاملة، وقالت: ان أخذ الزوج شيئا من مالها بغير رضاها يعد من الغصب المحرم، ويجب عليه رد ما أخذه منها عن طريق الاغتصاب، واستدركت اللجنة موضحة، ان الزوج اذا أذن للزوجة بالعمل بشرط ان تعطيه شيئا من الراتب ووافقت هي على ذلك، فعند ذلك يستحق الزوج القدر المتفق عليه بالشرط، فعند ذلك يستحق الزوج القدر المتفق عليه بالشرط، ونصحت اللجنة الزوجة باعطاء الزوج شيئا من راتبها تطييبا لخاطره وتآلفا معه.
وفيما يلي جواب اللجنة عن هذا السؤال: هل للزوج حق في راتب زوجته؟
أثبت الشرع المطهر للمرأة ذمة مالية مستقلة تثبت بها الحقوق، كما أثبت لها أهلية الأداء الكاملة وذلك اذا كانت المرأة بالغة عاقلة حرة رشيدة غير محجور عليها، فلها التصرف في مالها دون توقف على إذن من أحد، مما يدل على هذا الأصل قوله تعالى 'وآتوا النساء صدقاتهن نحلة فإن طبن لكم عن شيء منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا'، فأثبت لها المهر، لأن الله عز وجل اضافه اليها، والاضافة تقتضي التمليك، ومنع عز وجل أخذ شيء منه الا برضاها، وفيه دليل على صحة تصرف المرأة بمالها اذا كانت رشيدة، وانه ليس لوليها من الصداق شيء غير ما طابت به نفسها. وما ثبت عن أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها انها أعتقت وليدة ـ جارية ـ ولم تستأذن النبي صلى الله عليه وسلم، فلما كان يومها الذي يدور عليها فيه قالت: أشعرت يا رسول الله أني أعتقت وليدتي؟ قال: أوفعلت؟ قالت: نعم، قال: أما إنك لو أعطيتها أخوالك كان أعظم لأجرك.
قال النووي: فيه جواز تبرع المرأة بمالها بغير إذن زوجها.
وأخرج الشيخان عن جابر قال: قام النبي صلى الله عليه وسلم، يوم الفطر فصلى فبدأ بالصلاة ثم خطب، فلما فرغ نزل فأتى النساء، فذكرهن وهو يتوكأ على يد بلال، وبلال باسط ثوبه تلقي فيه النساء الصدقة، وفي رواية: قال فجعلن يتصدقن من حليهن.
قال الحافظ: في هذا الحديث صدقة المرأة من مالها بغير إذن زوجها، فما تأخذ المرأة مقابل عملها هو خالص لها، ليس لأحد فيه حق، الا ما طابت به نفسها، فلا يجوز للزوج ان يأخذ منه شيئا الا برضا الزوجة وطيب نفسها، وأخذ شيء منه بغير رضاها يعد من الغصب المحرم، ويجب عليه رد المغصوب لمن اغتصب منه.
واذا أذن الزوج للزوجة بالعمل بشرط ان تعطيه شيئا من راتبها ووافقت الزوجة على ذلك، فعندئذ يستحق الزوج القدر المتفق عليه بالشرط، للحديث 'المسلمون على شروطهم، الا شرطا حرم حلالا، أو أحل حراما'.
واذا توج الرجل امرأة موظفة أو اشترط عليها وليها وقت العقد ان تعمل وقبل بذلك، فليس له ان يأخذ من راتبها شيئا لأنه اسقط حقه بقبوله ذلك الشرط.
ويستحب للزوجة الموظفة ان تعطي الزوج شيئا من راتبها جبرا لخاطره وتآلفا معه وتقديرا لتنازله عن حقه في احتباسها في البيت، وتعاونا منها على نفقات الأسرة، فإن الأسرة تقوم على المحبة والتعاون بأن يراعي كل من الزوجين حقوق الآخر ومصالحه، ولا ينظر احدهما الى مصالحه بمعزل عن مصالح الطرف الآخر، فالحياة الزوجية مبنية على المودة والالفة والسكن النفسي لكلا الزوجين، ولا يتحقق ذلك الا بالتفاهم القائم على الاحترام ومراعاة حق كل منهما على الآخر.
راتب الزوجة حق لها لا يجوز الاعتداء عليه


رعاية اليتيم
رغب النبي صلى الله عليه وسلم في كفالة اليتيم والقيام على امره، ووعد من يكفله بالرفقة في الجنة، فقال: 'كافل اليتيم له أو لغيره، أنا وهو كهاتين في الجنة، واشار بالسبابة والوسطى'، قال النووي رحمه الله: 'كافل اليتيم: القائم بأموره من نفقة وكسوة وتأديب وتربية وغير ذلك، وهذه الفضيلة تحصل لمن كفله من مال نفسه، أو من مال اليتيم بولاية شرعية'.
ولقد شدد القرآن الكريم على اجتناب مال اليتيم، واعتبر اكله والمساس به من الموبقات المهلكات 'ان الذين يأكلون اموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا'، ولقد حض الله تعالى في كتابه المؤمنين على منهج رعاية اليتامى من اطفال المسلمين، فقال تعالى 'ويسألونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير وان تخالطوهم فإخوانكم'.
وقد وصم القرآن الكريم كل منتهك لحق الطفولة بأشد النعوت والصفات، حيث اعتبر مجرد نهر الطفل اليتيم وقهره من علائم التكذيب بدين الله جل وعلا، فقال تعالى 'أرأيت الذي يكذب بالدين، فذلك الذي يدع اليتيم'.
وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم بالاطفال برا رحيما، فكان يلقي السلام على الصبيان، ويداعبهم اذا التقاهم، وكان يتجوز في صلاته اذا سمع بكاء طفل، وكان اسباطه يرتحلونه في الصلاة فلا يعتدل حتى ينزلوا عنه، وروى مسلم عن ابي هريرة قال: 'قبل رسول الله، صلى الله عليه وسلم، الحسن بن علي وعنده الاقرع بن حابس التميمي جالس فقال الاقرع: ان لي عشرة من الولد ما قبلت منهم احدا، فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال: من لا يرحم لا يرحم'.
ولعل تأديب الأطفال وحسن عشرتهم وتربيتهم من الامور التي ارشد الشرع الحكيم اليها مؤملا في تنشئتهم نشأة طيبة كريمة وجادة، ففي الحديث 'ما من مولود الا وهو يولد على الفطرة' يولد علي صبغة الله الطاهرة النقية، فطرة التوحيد البريئة، الصافية التي اذا ما التقت مع تربية واعية وحكمة رشيدة، وبيئة صالح ومناخ قد تهيأ لتفاعل كل هذه العوامل في نفسية الطفل المسلم، فليس ينتظر غير نبت طيب وثمار يانعة، يتفيأ خيرها مجتمع المسلمين في كل زمان ومكان..!


سيرة حاكم
زياد ابن ابيه اول من شدد امر السلطان، ووكد امر الملك، وأخذ بالظنة، وعاقب على الشبهة، وخاف الناس من سلطانه، حتى أمن بعضهم بعضا، وكان الشيء يسقط من الرجل والمرأة، فلا يعرض له أحد، حتى يأتي صاحبه فيأخذه، وتبيت المرأة لا تغلق بابها عليها، ومما ورد من قسوة زياد انه كان يؤخر العشاء الآخرة حتى يصليها آخر من يصلي، ثم يأمر رجلا فيقرأ سورة البقرة أو مثلها يرتل ترتيلا ثم يمهل قدر ما يرى ان انسانا يبلغ الخريبة ـ موضع بالبصرة ـ ثم يأمر صاحب شرطته بالخروج فيخرج، فلا يرى انسانا الا قتله، فأخذ ذات ليلة أعرابيا فأتى به زيادا فقال له: هل سمعت النداء؟ قال: لا والله، قدمت بحلوبة لي وغشيني الليل، فاضطررتها الى موضع وأقمت لأصبح، ولا علم لي بما كان من الأمير، قال: أظنك صادقا ولكن في قتلك صلاح الأمة، فأمر به فضربت عنقه!
قيل لمعاوية: أنت أدهى الناس أم زياد؟ فقال: انه لا يدع الأمر يتفرق عليه، وانه يتفرق علي ثم اجمعه. وقال له معاوية: انا أسوس منك، ضبطت سلطانك بالشدة، وأنا ضبطت سلطاني باللين! وشعار معاوية في السياسة ونهجه فيها ما عبر عنه بقوله: لو كان بيني وبين الناس شعرة لما انقطعت ان شدوها رخيتها، وان رخوها شددتها! ومن هنا قيل في حسن السياسة: شعرة معاوية!
وكان زياد يرقع ثيابه لئلا يستحي غيره من ترقيع ثوبه، ولا يحمل على نفسه في استشرائه واستجادته، وكان يعطي الكثير، وربما أعطى القليل، لئلا يأنف المسؤول عن تقليل العطية عند تعذر الامكان، ولئلا تقطع حجة السائل عن المسؤول اذا اعطاه قليلا، وكان يقول: ما بال الرجل يأخذ عطاءه ألفين فلا يبلغ الحول حتى يدان أكثر من ذلك؟ فقيل له: تذهب أموال الناس في الكسوة، فصدر قميصه ـ شق صدر قميصه فجعل له صدرا جديدا ـ وجلس فيه فصدر الناس ثيابهم، وكان الرجل حين ينشق ثوبه يلقيه، فاتخذ الزيادية ـ نوع من الثياب ـ ولبسها فلبسها الناس معه، وكان الناس يتكلفون للعيد مراكب يركبونها، فمشى الى العيد ومشى الناس معه، والناس يقتدون برؤسائهم في أكثر أمورهم حتى يسموا بأسمائهم، ويكنوا بكناهم، ويفعلوا ما يقدرون عليه من أفعالهم.

Labels: